• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 10:31:03
{بغداد:الفرات نيوز} دعا عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، برهان المعموري، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الى جعل منفذي المنذرية ومندلي نقطة الصفر للانطلاق الى باي المنافذ الحدودية.

وقال المعموري {للفرات نيوز} ان" السيطرة على المنافذ الحدودية يجب ان يؤخذ من الاولويات المهمة لضبطها والسيطرة عليها من اجل تعزيز الايرادات ومنع التهريب والحفاظ على صحة المواطنين".
واضاف ان" اغلب المواد تدخل عبر هذه المنافذ الى العراق غير صالحة بشرياً ومهربة"، مشيرا الى ان" ضبط الحدود والمنافذ سيجفف بعض منابع الفساد وسيرفد خزينة الدولة من 8-11 مليار دولار كايردات سنوياً".
وتابع المعموري" اموال المنافذ تذهب الى اشخاص متنفذين وموظفين فاسدين والى جهات امنية متواطئة وصلت حتى الى العاصمة بغداد وهي سلسلة تحتاج الى قطع فوري". 
واقترح على الكاظمي" الوقوف على منفذ واحد ومتابعته شخصياً ليرى الفرق الواضع في ايراداته الشهرية بالتالي سيعمم على باقي المنافذ، وان يكون منفذي المنذرية ومندلي في ديالى هما نقطة الصفر للانطلاق لباقي المنافذ في اقليم كردستان وبقية المحافظات".
وبين المعموري ان" اقليم كردستان جزء لا يتجزء من الشعب العراقي بالتالي يجب التعامل مع شعب الاقليم حاله حال اي محافظة عراقية له حقوق وعليه التزامات، ومن المفترض عليهم تطبيق القوانين العراقية التي شرعت كالموازنة والنفط والضرائب والكمارك الحدودية".
واختتم عضو لجنة الخدمات والاعمار حديثه بالقول" هناك مشاكل متراكمة وصراعات سياسية سابة ادت الى تدهور الوضع بين المركز والاقليم وهم اليوم لديهم النية لانهاء هذا الجدل".انتهى
وفاء الفتلاوي      
   
 

اخبار ذات الصلة