• Wednesday 26 June 2024
  • 2024/06/26 14:00:48
{سياسية: الفرات نيوز} دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم القوى السياسية الى حسم الاستحقاق الوطني في رئاسة مجلس النواب" محذراً من "خطورة الحرب الفكرية والقيمية التي تواجه الأسرة العراقية".

وقال السيد الحكيم في خطبة صلاة عيد الأضحى التي اقيمت بمكتبه في بغداد "إن مـضي أكـثر مـن سـبعة أشھـر عـلى شـغور ھـذا الـمنصب لا یخـدم الـعملیة الـدیـمقراطـیة ولا قـواعـد الاسـتقرار السـیاسـي الـذي نـدعـو إلـى ضـرورة الـحفاظ عـلیها مـن أجـل الاسـتمرار فـي تـقدم عجـلة الـبناء والـتطویـر فـي بـلدنا الحبیب".

ودعا "جـمیع الـقوى السـیاسـیة إلـى حـسم ھـذا الاسـتحقاق الـوطـني وفـق الآلـیات الـدسـتوریـة والشـراكـة الـوطـنیة مـن دون تـعطیل .. وأن لایـكون سـببا لـلصراع والـخلاف بـین أبـناء الـمكون الـواحـد .. فـقوتـنا تـكمن فـي وحـدتـنا .. ولا وحدة من دون تنازل وإیثار، فلـقد واجھـتنا مـصاعـب ومـعوقـات كـبیرة فـي الـعمل السـیاسـي طـیلة الـسنوات الـماضـیة اسـتطعنا تجاوزها بـفضل ﷲ وحـكمة العراقیین .. بل وأصبحت تجارب وقواعد حیة یسُتفاد منھا في المواقف السیاسیة المشابھة".

وبين إن "الـوعـي والتجـربـة السـیاسـیة الـتي وصـلنا إلـیھا الـیوم تـحتم عـلینا عـدم الرجـوع إلى مربـعات الـخلاف والـتناحـر المفتعل لأغراض سیاسیة آنیة ومؤقتة" داعيا "لتكون التظاهرات المطلبية والاعتراضات السياسية بطريقة سلمية و وفق السياقات الدستورية والقانونية وتجنب التحريض الشعبي والتأليب الجماهيري في مدننا الآمنة والمستقرة .. وإنـنا نراھن على وعي شعبنا وشبابنا في عدم الانجرار إلى دعوات التصعيد بالطرق غیر السلمیة".

وشدد السيد الحكيم "یـجب أن نـشارك جـمیعا فـي زیـادة مـعدلات الاعـمار والـتطور وأن لانـنشغل عـن إسـتراتـیجیة الاسـتقرار الـدائـم للبلد .. أي ھدر للوقت سیكون على حساب الفرص التي یجب أن نستثمرھا لتحقيق التقدم والازدھار".

وفي المجال الاجتماعي نوه الى ان "بناء الأسـرة العراقـیة والـحفاظ عـلیھا تعد من أولى الأولویـات الماثـلة أمامـنا.. قال تعالى: "یَـا أیَـھَا الَّذِیـنَ آمَـنُوا قـُوا أنْفسَكُمْ وَأھْـلیِكُمْ نَـارًا وَقـُودُھَـا الـناسُ وَالْحِجَارَةُ ".. ولـقد أشـار الـدسـتور الـعراقـي فـي الـمادة ٢٩/أولا ما نصه " الأسرة أساس المجتمع وتحافظ الدولة على كیانھا وقیمھا الدینیة والأخلاقیة والوطنیة".

وأضاف "إننا الیوم وفي ظـل الإحصائـیات الـتي تـتكلم عـن التحـدیـات والـمخاطـر الكبيرة الـتي تـحیط بـالأسـرة الـعراقـیة مـن حـیث زیـادة معدلات الـعنف الأسـري.. وانـتشار ظـواھـر الانحـراف.. وضـعف الـرقـابـة الأمـنیة والـتربـویـة عـلى مـنصات الانحلال والمحتوى الهابط .. وغـیرھـا من الأدوات والأسالـیب التي تعمل عـلى خطف شبابـنا واستھداف قیم أسرنا العراقیة الأصیلة وثوابتها".

وتابع السيد الحكيم "بالأمـس كـنا نحارب الإرھـاب بصنوفـه وصوره وأشـكالـه كـافـة .. ومـا زلـنا نحارب الـتطرف والـفساد وكـل مـا یھـدد أمـن بـلادنـا وسـیادتـه .. أمـا الـیوم فـإن حربنا ھـي حـرب فـكریـة قيمية بـامـتیاز.. وھي من أخطر الحروب وأشـدھـا ضراوة عـلى الأمـم.. ولا بُـدَّ من أن نسـتعد لـھا بید واحدة .. حكومـةً وشـعبًا .. مؤسـسات وعـشائـر.. أفـرادًا ومـنظمات.. ولا یـمكن الـمواجـھة مـن دون إدراك حـقیقة الخـطر الـذي یھـدد أمـن أسـرنـا وشـبابـنا".

وقال "لا يختلف اثنان في مسـتوى الخـطر الفكري الـذي نـواجـھه الـیوم، ومستوى الـتھاون مـن بـعض الـغافـلین والمسـتغفلین عن ثوابـتنا الأخـلاقـیة وقـیمنا الدینیة" داعيا "جمیع الـمؤسـسات التربـویة والقضائیة والإعلامیة وعـشائرنا الكریمة وبإشـراف مباشـر مـن الحكومـة إلى تحـدیـد أھـم الـمخاطـر الـتي تھـدد الأسـرة الـعراقـیة ومسـتقبل شـبابـنا.. والـعمل على معالجتھا بطرق علمیة مدروسة وبمھام محددة لكل مؤسسة حكومیة أو مجتمعیة وأن یـسانـدھـا في ذلـك حـملات تـوعـویـة جادة ومـسؤولـة عـبر الـقنوات الـرسـمیة للدولـة وجمیع القنوات والـمؤسـسات الأخرى في مواجھة الممارسات التي تعرقل الإصلاح المجتمعي".

وأضاف "لانبالي بالدعوات المزیفة المستوردة من خارج وسـطنا الثقافـي بدعوى الحریة، وهي حرية منفلتة ومتحـللة لاعلاقة لھا بحریة الكلمة المسؤولة والواعیة".

وفي المجال الاقتصادي أعرب السيد الحكيم عن "الشعور بـارتـیاح تـجاه حركة الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في الـتطور العمرانـي والمسار الإصلاحي في مجالات عـدیدة ونشيد بجهود رئيس الوزراء وفريقه الحكومي على هذه المساعي المشهودة ، و نرى في جهدهم تمثيلا لبرامجنا ومشاريعنا التنموية في جعل العراق ورشة عمل كبرى ، على مدار الساعة ، ونعتقد أن الاستمرار بهذا النهج هو الحل ، وأن الحكومة بحاجة إلى مزيد من الدعم المجتمعي والسياسي ، فكلنا في مركب واحد ومصير واحد".

ودعا "الحكومة إلى الاصرار على نقل العراق إداريا وخدميا من النمط التقليدي الورقي إلى التحول الرقمي الشامل ، لتقليص مساحات الفساد وتسريع الإجراءات وتبسيطها وتقليل النفقات والحفاظ على كرامة المواطن واحترام وقته وعمره و طاقته".

وأكد إن "المواطن العراقي يجب أن يشعر بوضوح بكونه مرعيا من حكومته في داخل العراق وخارجه ، وأن الجهود منصبة لخدمته ومكرسة للارتقاء بمستوى معيشته وتحقيق راحته في كل القطاعات وما زلنا نتطلع إلى إقرار القوانين والتشريعات المهمة اللازمة لتنفیذ الخـطط الاسـتراتـیجیة الـكبرى، لتوفير حیاة حرة كریمة تلیق بالمواطن العراقي".

ولفت الى "اننا ما زلنا نـعانـي مـن أزمـة الكھـربـاء.. وشـحة الـمیاه.. واغـراق السوق ببـضائـع وسـلع مستوردة.. مما یتسـبب في ھـدر یـومـي لـلأمـوال والـطاقـات.. ومـا زلـنا نـعانـي مـن الضعف في الـنھوض بـالـصناعـة الـوطـنیة نتیجة بطء المعالجة وغیاب الثقافة والتوعیة المجتمعیة وأمـامـنا الـكثیر مـن الـمشاریـع الـكبرى التي یـجب أن ننجـزھـا في مجال الصناعـة والزراعـة والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا وأن نـقدم عـلیھا بـروح مـسؤولـة لاتـقف عـند محددات إداریـة عـفا علیھا الـزمـن .. ولایـشغلھا خـلافـات سـیاسـیة معطلة".

وجدد السيد الحكيم تأكيده "على ضرورة دعم واسناد عمل الحكومات المحلیة من قبل مجلس النواب والحكومة الاتحادیة، فلا یـمكن أن نشھـد تـقدمـا ملموسـا فـي أي مـحافـظة مـن دون دعـم واسـناد الحكومـة الاتـحادیـة، والعكس صحيح" مشددا "یـجب أن نـعمل بـعقلیة الـفریـق الـواحـد.. وأن لانـنظر بـعین ضـیقة، ونتردد في إسناد ودعم المسؤول لأنه ينتمي إلى جهة سياسية منافسة، فنتركه يواجه التحديات وحده، ھذه العقلیة یجب أن نغادرھا تمامًا".

واستطرد بالقول ان "التحـدیات والمخاطـر لاتسـتثني أحـدا.. وشـعبنا یسـتحق أن نستثمر كل الفرص المتاحة لأجله،وأھـم ھـذه الـفرص ھـي وحـدتـنا والاسـتقرار الـناتـج عـن ھـذه الوحـدة.. من دونھا لایـمكن أن یـتقدم البلد أو یـحقق قفزات نـوعـیة فـي الـبناء والإعمار".

وفي المجال الإقلیمي والدولي أكد السيد الحكيم، إن "الـقضیة الفلسطینیة ما زالت الشغل الشاغـل لوعـي الأمة العربية والإسـلامـیة وضميرها وكـل شـعوب الـعالـم الحـر وستبقى كذلك .. وإن كـلمات الـشجب والاستنكار ما عادت تـنفع مع منطق الرعونة والاستھتار الصھیوني بالـقانـون الدولي والإنساني .. وھو ما بدأ العالم یستشعره ویدركه وإن كان متأخرا".

وبين إن "ثوابتنا الإسلامیة وقیمنا العربیة الأصیلة تحتم علینا دعم إخوتنا في فلسطین المحتلة بكل ما أوتینا من قوة، ولا سيَّما في ظل الجـرائـم الـوحشـیة الـتي یـرتـكبھا الـكیان الصھـیونـي، ومن واجب العراق أن یـأخـذ دوره الریـادي الحقیقي في نـصرة ھـذه الـقضیة الـعادلـة والمشـروعـة، وأن یكون المحرك الفاعـل والمحفز لوعي الأمة العربیة والإسلامیة وضميرها تجاه ما یجري في فلسطین"..

وأشار الى ان "لـدیـنا الـكثیر مـن الأوراق والأدوات الـتي تـمكننا من نصرة قضیتنا العادلـة.. فـكلنا مسؤولـون أمام ﷲ والـتاریـخ وأجیالنا عما یجري الیوم في فلسطین العزیزة".

وأشار الى ان "التطور الكبیر الذي نشھـده الیوم فـي منطقتنا العربـیة والإسلامـیة في مجال العلاقـات والتعاون الاقـتصادي والأمـني بین دولنا وشعوبنا.. يدعونا أكـثر مـن أي وقـت مـضى إلى ترجمة ذلك إلى خطط ومواقـف إستراتیجیة تعید الھیبة والمكانة الریادیة لھذه المنطقة الغنیة والمھمة في تاریخھا وعمقھا الإستراتیجي".
ودعا الى أن "نـكون أحرص مـن أي وقـت مـضى عـلى تجاوزالفوارق الطبیعیة بـیننا وأن نستفید مـن عمق التجارب الـتي مرت بھا منطقتنا لعقود طویلة من الزمن فمصالح شعوبنا.. وأمن بلادنا.. وازدھار منطقتنا مُرتَهنة بوحدتنا وتآلفنا وتجاوزنا لخلافات الأمس إن ما نملكه من فـرص وعوامل إیجابـیة أكبر بكثیر من أي تحـدٍ أو تھـدیـد يواجه مسيرتنا.. فـمصیرنـا واحد، ومسـتقبل أجـیالـنا يتطلب توحید شعوبنا نحو ھدف واحد.. ألا وھو الإعمار والازدھار والاستقرار".


 

اخبار ذات الصلة