• Monday 16 September 2024
  • 2024/09/16 23:54:16
{سياسية: الفرات نيوز} شدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد عمار الحكيم، على ضرورة إطلاق استراتيجية وطنية لمحو الأمية في العراق.

وقال السيد الحكيم في بيان بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه "نحث على ضرورة إطلاق استراتيجية وطنية علمية ورصينة لمجابهة هذه الآفة في العراق، من خلال الانخراط في شراكات قوية مع كثير من منظمات الأمم المتحدة لمعالجة هذه المشكلة، وإطلاق يد الاستثمار والقطاع الخاص لإنشاء أبنية مدرسية تستوعب أعداد الأميين لا سيما في المناطق الريفية".
ودعا السيد الحكيم، إلى "الإفادة من التجارب المتقدمة في المنطقة والعالم للحد من آثارها حاضرا ومستقبلا". 
يشار الى، أن وزارة التخطيط، أعلنت في مثل هذا اليوم من العام الماضي 2023، ان "نسبة الأمية في عموم العراق بلغت 12.3%" منخفضة مقارنة بعام 2010 الذي بلغ فيه 20.5%".
وأضافت، ان "معدلات الأمية ترتفع في صفوف الإناث إلى 22% فيما تقدر في صفوف الذكور بنحو 13%"، مبينة، أن "محافظة المثنى تتصدر المحافظات العراقية من حيث نسب الأمية بنسبة 20 %، تليها محافظة دهوك بنسبة 18%".
ونوهت الى، ان "الأمية في سكان الريف ترتفع الى نحو 25%".
يذكر أن العراق حقّق نهاية عام 1979 مراتب عالمية متقدمة في القضاء على الأمية، عبر حملات واسعة شملت جميع مدن وقصبات البلاد، عرفت باسم "القضاء على الأمية"، واستمرّت عدة سنوات، وحققت نجاحاً كبيراً.
 

اخبار ذات الصلة