• Wednesday 16 October 2024
  • 2024/10/16 11:53:20
{سياسة:الفرات نيوز} اعلن المستشار السياسي لرئيس الوزراء، فادي الشمري، بان الدبلوماسية العراقية سجلت سبقاً دولياً بشأن غزة ولبنان، فيما كشف عن بلاغاً حكومياً مهماً للتحالف الدولي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الشمري، في لقاء متلفز، ان :"طبيعة الاختناقات السياسية والعسكرية والأمنية تفرض على العراق ودول المنطقة إتخاذ مواقف وعدم الإكتفاء بالتفرج، وآلة الكيان المجرمة فتكت بالشعب الفلسطيني واللبناني وباغتيالات غادرة".
واضاف، ان "هناك تعدد أدوار يجب أن يمارس لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني وما قد يأتي بعدهم"، مشيرا الى "النجاح الدبلوماسي للحكومة العراقية في تجنيب العراق أن يكون طرفاً في الصراع العسكري إلى حدً ما".
الشمري، اكد ان "العراق يمارس دوره الذي رسمه وبما نادته به المرجعية العليا في النجف الأشرف، وممثليّ العراق في المحافل الدولية يقومون بعمل كبير ومؤثر وللأسف لوحدهم في كشف الجرائم التي ترتكب بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني".
وبين، ان "الدبلوماسية العراقية لها السبق في إثارة الرأي العام العالمي بما يجري بحق المواطنين في فلسطين ولبنان"، كاشفاً عن "استنفار الأجهزة الأمنية بكافة صنوفها في المناطق الحدودية والصحراوية".
واكمل الشمري "الحكومة العراقية هي المعنيّة في التعامل بالملفات الخارجية ورسم السياسة العراق العامة وتعاملاته الدولية، وحملنا التحالف الدولي المعنيّ بحماية الأجواء العراقية المسؤولية وإن لم يمارسوا هذا الدور في مناسبات متعددة".
ونوه "إلى حد ما هناك تعاون جيد مع التحالف الدولي لمنع الكيان المحتل من إستهداف العراق"، كاشفاً عن "بلاغ  العراق للتحالف الدولي برفض إستغلال أجوائه لإستهداف إيران".
واختتم الشمري "الكيان المحتل لم يتمكن من تحقيق إنجاز عملياتي يُذكر في غزة وجنوب لبنان منذ 7 اكتوبر 2023".
 

 

اخبار ذات الصلة