• Sunday 27 October 2024
  • 2024/10/27 18:16:27
{أقتصادية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، توقيع عقود جولات التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة بالصيغة النهائية مع الشركات الفائزة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني ، خلال حفل التوقيع، ان :"الوزارة امضت اليوم توقيع عقود تطوير حقول نفطية وغازية ورقع استكشافية تقع في عدد من المحافظات مع الشركات الفائزة"، مبيناً ان "عمليات التطوير ستضيف طاقات انتاجية تقدر (800-850) مقمق من الغاز و(750) الف برميل من النفط الخام"، مشيرا ان "ذلك ياتي ضمن البرنامج الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لزيادة الاستثمار في قطاع الغاز وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة".

واضاف عبد الغني، وفقاً للبيان الوزاري تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "الوزارة لديها خطط كبيرة وواعدة لتطوير الرقع الاستكشافية والحقول المكتشفة غير المطورة في جولات قادمة لزيادة الاحتياطي النفطي والغازي للبلاد".

واوضح، ان "هذه المشاريع الواعدة ستؤمن الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيمياوية والصناعات الاخرى، فضلا عن توفير فرص عمل كبيرة للعراقيين من الخريجين والايدي العاملة والحرفيين وفي محافظات مختلفة من خلال العمل مع الشركات الاجنبية او مع القطاع الخاص". 

وفقاً للبيان- وقع مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم عقد تطوير رقعة الفاو مع شركة  (UEG)  الصينية ، وعقد تطوير رقعة "جبل سنام" مع شركة ( Geo -Jade) ، فيما وقع مدير عام شركة نفط ميسان حسين كاظم  مع شركة (KAR) العراقية عقد تطوير حقل الديمة ، كما وقع المكلف بادارة  شركة نفط الشمال عامر خليل احمد عقد تطوير حقلا علان وساسان مع شركة (KAR) العراقية ، فيما وقع وكيل مدير عام شركة نفط ذي قار سعيد صغير شلاكة عقد تطوير رقعة سومر ورقعة عدان مع شركة Sinopec)  ) وعقد تطوير حقل ابوخيمة مع شركة  (Zhenhue)  الصينية.

فيما وقع مدير عام شركة نفط الوسط السيد محمد ياسين حسن عقد تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الاوسط مع شركة ZEPC)  ) الصينية وعقد تطوير رقعة الخليصية مع شركة ( KAR) العراقية وتطوير رقعة القرنين مع شركة (Zhenhue الصينية وعقد تطوير رقعة زرباطية مع شركة ( Geo -Jade)الصينية وعقد تطوير حقل الظفرية مع شركة Anton oil )  ).

يشارالى ان وزارة النفط نظمت في شهر آيار الماضي فعالية جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وتم خلالها عرض 29 حقلا ورقعة استكشافية للمنافسة امام الشركات العالمية والمحلية، تم احالة 14 منها الى شركات تم تأهيلها للمشاركة في جولة التراخيص.
 

اخبار ذات الصلة