• Monday 30 September 2024
  • 2024/09/30 18:36:38
{منوعات:الفرات نيوز} شارك العراق في الحفل الختامي للنسخة التاسعة من مسابقة "أَقرأ" التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة وتقدير المعرفة في المجتمع من أجل الفوز بلقب قارئ العالم العربي".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وسيشهد الحفل مشاركة فائزيْن بجائزة نوبل للآداب، هما: عبدالرزاق قرنح، وأولغا توكارتشوك، الفائزيْن بالجائزة عاميْ 2021 و2018 على التوالي، إلى جانب مجموعة واسعة من القرّاء والكتّاب والأدباء في العالم العربي ضمن برنامج ثقافي مصاحب يتضمن لقاءً مع الناقد السعودي عبدالله الغذامي، وحوارًا مع الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وعرضًا شعريًا لمحمد عبدالباري، بالإضافة إلى معرض الكتبية لمقايضة الكتب، وعدد من منصات توقيع الكتب.
وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة 106,000 مشاركة ومشارك من جميع الدول العربية، تأهل منهم للتصفيات النهائية عشرة مشاركين من سبع دول، هي: 2 من العراق و2 من السعودية وسوريا والمغرب وتونس والجزائر ومصر، حيث سيقدمون عروضهم الختامية للمنافسة على لقب "قارئ العام". 
وسيُتاح للجمهور التصويت لاختيار الفائزة أو الفائز بجائزة الجمهور.
وسيشهد الحدث مشاركة عشرة قرّاء من العالم العربي في مسار النصوص الختامية، وثمانية قرّاء من العالم العربي في مسار المناظرات. ويتنافس من العراق مشاركتان اثنتان وهم هدى محمد السلمان و حراء موسى الكرخي على لقب قارئ العالم العربي خلال الحفل الذي سيقام يوميْ 11 و12 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، في مقر المركز في مدينة الظهران في السعودية.
وبهذه المناسبة، قال طارق الخواجي، المستشار الثقافي لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء): "تُعدّ مسابقة "أَقرأ" مثالًا ساطعًا على دور "إثراء" الرائد في تعزيز القراءة بوصفها إحدى أهم وسائل الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وهي تجربة صانعة للتحول تعمل على رفع مهارات المشاركين في البحث والقراءة والكتابة والتحرير والنشر والتحدث أمام الجمهور".
وأضاف "يسعدنا هذا الكم الكبير من المشاركين والمشاركات في الدورة التاسعة من المسابقة من مختلف أنحاء العالم العربي، الأمر الذي يعكس نجاح هذه المسابقة في تطوير المواهب المحلية والعربية في مجالات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية وتمكينها، كما يعزز دور "إثراء" بوصفه صانع محتوى عربي يسعى إلى تحقيق هدف إلهام 100 ألف شاب وشابة بحلول عام 2030".

 

 

اخبار ذات الصلة