• Tuesday 14 May 2024
  • 2024/05/14 10:42:38
{محلية:الفرات نيوز} اكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الاحد، ان دبلوماسية المياه مهمة جداً للحصول على حق العراق في مياه نهري دجلة والفرات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مديرة دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الموارد، حاتم حميد {للفرات نيوز} ان :"المؤتمر يهدف مناقشته التحديات التي تواجه العراق والعالم ومنها نقص الموارد المائية، كما تم الاستفادة من البحوث المقدمة من الباحثين واساتذة الجامعات، والجلسات كانت بمشاركة المظمات العالمية التي طرحت العديد من الحلول لمعالجة ازمة المياه".
واضاف "كذلك تم الاستفادة من خلال وضع مذكرات تفاهم لتطوير ادارة الموارد المائية منها توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الغذاء العالمي ومع تونس في مجال ادارة الموارد المائية وتحلية المياه والمياه الجوفية وتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز البعلمين في النجف لتطوير اجندات البحوث المشتركة".
وتابع حميد "75% من الموارد المائية العراقية تاتي من خارج البلاد وهذا امر يشكل مشكلة للعراق"، مشيرا الى "مشاركة دول المنبع تركيا وايران في المؤتمر وكذلك الاردن وسوريا حيث اجريت محادثات جانبية مشتركة على مستوى وزاري مع هذه البلدان وايضاً عقد جلسات فنية".
واشار الى "دبلوماسية المياه مهمة جداً للحصول على حق العراق في نهري دجلة والفرات"، مؤكداً "التطرق الى الكثير من الامثلة بين دول الجوار بشأن التقنيات الحالية التي تستخدم في العراق لتقليل الضائعات من المياه".
وانطلقت في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاحد، أعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه تحت شعار "من أجل مستقبل مائي أفضل.. معا نستطيع"، بمشاركة منظمات عربية وإقليمية ودولية، لمناقشة تحديات المياه والعلاقات الدولية وتعزيز الشراكات في هذا الملف الحيوي.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة