• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 03:08:16
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن محافظ واسط محمد جميل المياحي، عن موعد افتتاح منفذ زرباطة الحدودي مع ايران، داعياً المتظاهرين في حقل غاز الاحدب للحوار.

وقال المياحي اثناء وجوده ضيفاً في برنامج {فوك السطح} بثته قناة {الفرات الفضائية} إن "ادارة ازمة كورونا اكثر من 90 بالمئة بيد المحافظات ونعمل بشكل قوي دون تخصيصات مالية وهناك ارباك وغياب تنسيق بين خلايا الازمة المحلية والمركزية".

وبين المياحي أن "ادارة المنافذ حتى الان ادارة ممتازة جداً وتعاون كبير بينها وبين المحافظات ولكن بالاخير هي تعود للحكومة المركزية"، لافتاً إلى انه "في الايام العادية يدخل 10 الاف مواطن عبر منفذ زرباطية".

واشار الى انه "منذ 1 تشرين الاول موعد التظاهرات والى اليوم الاجهزة الامنية في انذار وهناك انقسام بين الجمهور في واسط وبين دعاة رفع الحظر وتطبيق الحظر الشامل".

واثناء حديثه عن وضع محافظة المثنى لفت الى ان "وزارة المالية تنفذ ما تقره وزارة التخطيط بخصوص المحافظات والمظلومية ليس فقط في المثنى والديوانية ايضا ويفترض اقرار الخطط حسب المحرومية وليس عدد السكان ويفترض بمجلس الوزراء عقد جلسة في المثنى لاقرار خطط تنموية".

وبالرجوع الى واسط بين المياحي ان "واسط هي الاولى في انتاج محصول الحنطة ولدينا العديد من الموارد في المحافظة وعلى الحكومة تعظيم هذه الموارد ومنذ 2014 لا يوجد صرف للمبالغ المالية من مشاريع النفط فضلاً عن ان 150 مليار دينار تقدمها واسط للمركز بينما لا نحصل الا على 100 مليار".

واوضح انه "لدينا 203 مشاريع متلكئة في المحافظة بسبب الازمة المالية والازمة اجبرت الكثير من الشركات على الافلاس وكل حكومة تتشكل تعمل لجنة عليا لحل المشاكل ولم تحل"، مشيراً إلى انه "4 حكومات لم تحل مشكلة المستشفى التركي".

وتابع: مشكلتنا في واسط انها محافظة مفتوحة على 5 محافظات ولا يمكننا ايقاف مصالح الناس وحصلت اعتداءات على القوات الامنية في واسط"، مؤكداً أنه "منذ بداية الازمة لم يتصل بنا اي مسؤول صحي في بغداد ويوم غد لدي لقاء مع وزير الصحة لتباحث ازمة كورونا".

واضاف: "وصلنا مرحلة أنه {نتوسل} حتى نحصل على مبالغ مالية لحل الازمة".

وبخصوص التظاهرات بين المياحي أن "التظاهرات التي خرجت عفوية وكانت للعاطلين عن العمل والرافضين للفساد والمحاصصة والفوضى في السلاح واللا انتماء للموطن ولكن دخلت بها اجندات حزبية وسياسية وتجارية لتشويه صورتها".

ودعا المياحي عبر الفرات "المتظاهرين امام حقل غاز الاحدب للحوار والتفاهم"، مبيناً أن "عدم الثقة والاجندات والتحريض على المحافظ صعدت المواقف ولدينا العديد من الشباب والناشطين والاكاديميين يطالبون بحقوقهم المشروعة".

واشار الى ان "مشاريع النفط تشغل 20 الف مواطن في واسط والمحافظة تطلب وزارة المالية 2 مليار دولار".

وبين أنه "حصلنا قرار مجلس الوزراء بفتح منفذ زرباطية وبعد العيد سيتم فتحه تجارياً فقط". انتهى

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة