• Saturday 14 September 2024
  • 2024/09/14 04:19:35
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، عزم الهيئة تعميم "النشرة الحمراء بحق المتهم بقضية {سرقة القرن} نور زهير لدى الإنتربول الدولي بحال عدم تمكن الكفلاء من إحضاره".

وقال حنون في تصريح صحفي "سنمضي بإجراءات حجز أموال المتهم نور زهير في داخل العراق وخارجه".

ولفت الى ان "أمر القبض الصادر بحق هيثم الجبوري كان عن جريمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع" مشيرا الى ان "تضخم أموال هيثم الجبوري بلغ 18 ملياراً ونصف المليار وسدد منها 11 ملياراً فقط وتعثر في تسديد الباقي {7.5 مليار دولار}".

وكانت محكمة جنايات مكافحة الفساد أصدرت أمس الثلاثاء، أمراً بإلقاء القبض على نور زهير المتهم الأول بقضية سرقة الأمانات الضريبية المعروفة إعلامياً بـ {سرقة القرن}.

وكان من المفترض أن تعقد أمس الثلاثاء جلسة لمحاكمة المتورط الأول نور زهير، لكن توقعات كثيرة أفادت بتأجيلها، لا سيما أن زهير لا يزال خارج العراق، وقد جرى تداول خبر تعرضه لحادث سير في العاصمة اللبنانية بيروت قبل أيام.
وظهر المتهم قبل أيام في مقابلة تلفزيونية وهو يدافع عن نفسه، وطالب بأن تكون محاكمته علنية، لكنه بعد أقل من أسبوع ظهر بحادث سير في بيروت، في لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ينقل إلى مستشفى، لكن سرعان ما أفادت مصادر صحافية وبرلمانية عراقية بأن الحادث "مفتعل".
وزهير، المالك لشركة "القانت"، هو المتهم الأبرز في قضية "سرقة القرن" الخاصة بالاستيلاء على 2.5 مليار دولار من أموال "الأمانات الضريبية"، في واحدة من أكبر فضائح الفساد المالي في العراق. وسحبت الأموال بين سبتمبر/ أيلول 2021 وأغسطس/ آب 2022 من خلال 247 صكاً صُرفت من قبل خمس شركات، ثم سحبت نقداً من حسابات هذه الشركات، وفر معظم مالكيها خارج البلاد، وفقاً لتحقيقات عراقية بدأت عام 2022، ولا تزال مستمرة.

كما أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد، أمس أمراً بإلقاء القبض على {هيثم الجبوري} بتهمة التضخم المالي غير المشروع ولعدم استرداده باقي المبلغ المطلوب منه.

اخبار ذات الصلة