• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 07:19:33
{بغداد:الفرات نيوز} اكد ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي، اليوم الخميس، دعمه للتشكيلة الوزارية والمنهاج الحكومي للمكلف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء.

وقالت القيادية في الائتلاف، آيات المظفر، {للفرات نيوز} ان" موقفنا منذ البداية واضح ولم يتغير من هذه الحكومة ولا يشمل أشخاصاً وانما معايير اختيار الشخصيات في الكابينة الوزارية والمهام المتوفرة في المنهاج الحكومي".
وأشارت الى انه" في حال استقلال الكابينة الوزارية بالكامل وتضمين البرنامج الحكومي مجموعة من النقاط تتمثل بتحديد توقيتات للانتخابات المبكرة والاعلان عن أسماء المعتدين على المتظاهرين والاعداد لموازنة عادلة لجميع المحافظات العراقية سنصوت معها، اما اذا كان خلاف ذلك في الجانبين سنستخدم نفس الالية التي استخدمناها مع حكومة المستقيل عادل عبد المهدي داخل قبة البرلمان".
وأضافت المظفر، ان" هناك تمسك لدى بعض الكتل السياسية بالاستحقاقات الانتخابية والمكوناتية، والنصر وجه دعوة لهم بالتنازل عنها لان التمسك بها سينتج محاصصة جديدة"، مسطردة ان" كان هناك استحقاق ستحصل عليها هذه الكتل بعد اجراء الانتخابات المبكرة".
واعتبرت البرنامج الحكومي "وصفي اكثر مما هو رقمي لخلوه من التوقيتات الزمنية للقيام بانتخابات مبكرة"، منوهة الى" امكانية دعمه ببعض الفقرات وابرزها إضافة توقيتات والإصلاحات المزمع القيام بها في هذه المرحلة".  
وزادت القيادية في أتلاف النصر" المفاوضات مستمرة بشأن تمرير حكومة علاوي وتعودنا ان يكون الحسم في اللحظات الأخيرة؛ لكن على علاوي ذكر أسماء الكتل السياسية التي قامت بابتزازه وفرض وزراء في حكومته امام الرأي العام ليأخذ القضاء دوره وستكون كإشارة ردع للكتل بعدم القيام بهذه الأفعال في المرحلة المقبلة ". 
وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي كشف، الثلاثاء، عن وجود مخطط لإفشال تمرير حكومته عن طريق دفع مبالغ باهظة للنواب.
ونقل النائب في تحالف سائرون،بدر الزيادي، عن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تأكيده امتلاكه لتسجيلات بالصوت والصورة لابتزاز قوى سياسية له.
وتعليقاً على تصويت أئتلاف النصر على حكومة علاوي في جلسة السبت المقبل قالت المظفر" لا زلنا ندرس السير الذاتية للمرشحين ولكن تعاطينا مع هذه التشكيلة والمنهاج الحكومي إيجابي؛ لأننا نمر بأزمة وعدم تمرير الحكومة ستذهب بنا الى ازمة اكبر".
يشار الى انه كان من المقرر ان يعقد البرلمان الهميس، جلسة استثنائية للتصويت على كابينة علاوي لكن تم تأجيل الجلسة الى السبت المقبل لعدم التوافق عليها بين الكتل السياسية ومحاولة كسب الوقت لمزيد من الحوارات.انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة