• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 09:35:07
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن معتصمو محافظات ذي قار والمثنى وواسط، صباح اليوم الأحد، رفضهم لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة.

{بغداد: الفرات نيوز} نظم متظاهرو ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، صباح اليوم الأحد، مسيرة احتجاجية على تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة.

كما أعلنت ساحة اعتصام السماوة بمحافظة المثنى اليوم الأحد، رفضها تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة مجلس الوزراء.

وقال المعتصمون في بيان اليوم انه "التزاما وتمسكا بالعهد الذي قطعناه على أنفسنا للعراق وامهات الشهداء في مايخص اختيار مرشح رئاسة الوزراء فإننا نرفض رفضا قاطعا {محمد توفيق علاوي} والذي لا تتوفر فيه الشروط الموضوعة من قبل المرجعية وساحات الاعتصام لانه مرشح الاحزاب وليس مرشح الشعب وخصوصا بعد ثبوت آلية اختياره وفق المحاصصة المقيتة" وفقاً للبيان.

كما نظم عدد من طلبة المدارس في واسط تظاهرات رافضة لتكليف علاوي بتشكيل الحكومة.

وقالوا ان رفضهم جاء بسبب دعم المكلف من قبل الكتل السياسية الحاكمة حاليا وانه لا يلبي مطالب الشعب من حيث الاستقلالية.

واضافوا ان الشعب في ساحات التظاهر رافض ومستمر بالتواجد في الساحات لحين ايجاد حل مناسب للازمة الحالية.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، كلف أمس السبت، محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد توافق القوى السياسية على ترشحيه.

فيما أصدرت حركات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد بياناً رداً على تكليف علاوي لرئاسة الوزراء اعلنت فيه رفض المحتجين القاطع لعلاوي "حيث انه بعيد كل البعد ومخالف للنقاط التي أرسلناها سلفاً رئيس الجمهورية لهذا تقرر التصعيد فيما اذا تم ترشيحه عنوة وهذا يمن عن مدى استهتار الطبقة السياسية بالتضحيات التي قدمت من قبل المتظاهرين منذ الاول من تشرين.

من جهته وجه رئيس الوزراء المكلف علاوي كلمة للشعب العراقي بمناسبة تكليفه بالمنصب تعهد فيها بالعمل الحثيث لاجراء انتخابات مبكرة وتسليم الفاسدين للقضاء، والالتزام بتوفير فرص عمل للمواطنين ومحاربة الفساد وحل اللجان الاقتصادية، وتشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية وتمثل كافة الاطياف واشراك الكفوئين في تشكيل الحكومة ورفض مرشحي القوى السياسية.انتهى

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة