• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 10:40:58
{بغداد: الفرات نيوز} كشف مصدر في وزارة الصناعة والمعادن، عن إهمال معامل تصنع الاوكسجين النقي المستخدم في المستشفيات والمراكز الصحية على الرغم من جائحة كورونا في العراق.

وذكر المصدر لوكالة {الفرات نيوز}، ان "معامل استوردها مصنع {الربيع} في منطقة الزعفرانية {جنوب شرقي العاصمة بغداد} تستخدم في صناعة الاوكسجين الطبي لصلح وزرة الصحة والبيئة في عام 2014 وبقيت جاثمة في المعمل منذ ذلك الوقت لرفض الوزارة استلامها بحجة مخالفتها الشروط المطلوبة" حسب قوله.
ولفت الى ان "المعامل تنتج غاز الاوكسجين بنقاوة تصل الى 95% بينما الموجود حاليا في أسطوانات المستشفيات نسبته لا تتعدى 78%، لكن وزارة الصحة رفضت استلامها بحجة انها تعمل بتبريد الهواء – على الرغم من انها أفضل جودة- وليس بالماء كما طلبت في بند العقد".
وأكد المصدر، ان "هذه المعامل الستة جاهزة للعمل فوراً وبطاقة انتاجية عالية رغم انها متروكة بالمصنع منذ 6 سنوات وهي مجهزة من شركة {أطلس كوبكو المصرية} ومفحوصة من ثلاث شركات" مشيراً الى "أهمية تشغيلها نظراً لحاجة البلد الماسة في مواجهة أزمة كورونا وتزايد حالات الإصابة بالفيروس والوفيات أيضاً".
وكانت وزارة الصحة والبيئة، أعلنت أمس ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الى 50 والإصابات 695 وحالات الشفاء 170.

يذكر ان الوزارة، وعلى لسان متحدثها الرسمي سيف البدر أعلنت في 27 من آذار الماضي ان "الوضع مسيطر عليه بالنسبة لأعداد الإصابات والحالات المشتبه فيها بفيروس كورونا في العراق"، لافتاً إلى أن "هناك احتمالا بزيادة أعداد الإصابات وحصول نقص في أجهزة الإنعاش التنفسي، كما حصل في دول متقدمة كإيطاليا وبريطانيا".

وأضاف البدر، أن "الوزارة وضعت في أولوياتها زيادة هذه الأجهزة"، مبيناً أن "الوزارة عملت مع الفريق الصيني على استحداث مختبرات جديدة لعلاج مرضى كورونا".انتهى

اخبار ذات الصلة