• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 13:55:29
{بغداد: الفرات نيوز} علقت قيادة العمليات المشتركة، على إختراق الطائرات التركية للأجواء العراقية وقصفها مناطق شمالي البلاد منذ فجر اليوم وحتى انتهاء العملية ظهراً.

وذكر بيان للعمليات تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "نستنكر اختراق الاجواء  العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مساء أمس الاحد 14 حزيران  2020 مِن خلال (18) طائرة  تركية متجهة باتجاه {سنجار - مخمور - الكوير- اربيل} وصولا الى  قضاء الشرقاط بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الاجواء العراقية واستهدف مخيم للاجئين قرب مخمور وسنجار".
وأشار البيان الى ان "الطائرات التركية عاودت الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس وهذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن  الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية وعليه  يجب  إيقاف هذه الانتهاكات احتراماً والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين".
ودعت العمليات المشتركة "الى عدم تكرار القصف وان العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة".
وكانت تركيا أعلنت إنطلاق عملية عسكرية جوية منذ فجر اليوم ولغاية ظهر الاثنين تستهدف مواقع قالت انها "لحزب العمال الكردستاني" وقصف عدة مواقع في اقليم كردستان شمالي العراق وصولاً الى سنجار في نينوى معلنة عن نجاح العملية بعد تدمير 81 هدفاً للمنظمة المحظورة في تركيا والمصنفة بالارهاب دولياً.
فيما قالت مسؤولة بلدية سنجار ان القصف الذي وصفته بـ"العنيف" تسبب بسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنين وهو ما نفته تركيا في وقت سابق.
واللافت ان بيان العمليات المشتركة لم يصدر الا عقب انتهاء العملية التركية.
وسبق العملية العسكرية زيارة رئيس جهاز المخابرات التركي هاكان فيدان العراق سراً الخميس الماضي بحسب مصدر سياسي عراقي، قال أنه إلتقى شخصيات سياسية وحكومية عراقية.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة