• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 22:59:01
{محلية: الفرات نيوز} أفتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة، خط سكة حديد بغداد - سامراء، بعد أكثر من ٢١ عاما على خروجه عن الخدمة.

وزار السعداوي صباح اليوم رفقة عدد من المسؤولين ونواب ومسؤولين محليين وشخصيات دبلوماسية ورجال أعمال مدينة سامراء المقدسة، ضمن جولاته الميدانية المتواصلة في عموم المحافظات لافتتاح مشاريع النقل وتفقد عمل التشكيلات والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال وزير النقل خلال حفل افتتاح الخط السككي في مدينة سامراء المقدسة بمحافظة صلاح الدين، والذي حضره عدد من النواب والمسؤولين، انه استنادا لتوجيهات دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني بإعادة تفعيل النقل العام في عموم المحافظات، تواصل وزارتنا إعادة تشغيل الخطوط السابقة من قطارات او باصات، في إطار السعي لتقديم افضل الخدمات للمواطنين. 

وأكد السعداوي في تصريح صحفي، أننا عازمون على تفعيل جميع خطوط السكة الحديدية في العراق، مشيرا الى ان قسما كبيرا من تلك الخطوط تعرضت إلى أعمال تخريبية في أثناء العدوان الإرهابي على العراق.

وأضاف، ان خط بغداد - سامراء الذي نعيد تشغليه اليوم، بمسافة 120 كيلو مترا، كان قد توقف عن الخدمة منذ عام 2003، مبينا أن هذا الخط يوفر للمسافرين بين المدينتين نقلا آمنا ومريحا.

ونوّه بأن إدارة العتبة الدينية في مدينة سامراء المقدسة تكفلت نقل المسافرين من محطة القطار إلى الإمامين العسكريين (عليهما السلام)، مشيرا الى ان الوزارة مستمرة في افتتاح بقية الخطوط السككية، خدمة للمواطن بالتعاون مع الحكومات المحلية في المحافظات.

أما مدير عام سكك حديد العراق يونس خالد جواد، فأكد على هامش افتتاح الخط: انه انطلاقا من توجيهات وزير النقل ونزولا عند مطالبات أهالي مدينة سامراء المقدسة، أطلقت وزارة النقل المتمثلة بالشركة العامة لسكك الحديد رحلة أسبوعية من بغداد إلى سامراء تنطلق 8:00 صباحا من محطة بغداد بالتعاون مع العتبة العسكرية لنقل الزوار إلى المراقد المقدسة، والعودة بهم إلى العاصمة بغداد.

وأكد جواد: لدينا الكثير من الخطط لتوسعة النقل السككي، مشيرا الى انه سيكون هناك تعاون وتعامل مع القطاع الخاص لتفعيل المشاريع المتلكئة والمتوقفة.

ونوه المدير العام بأن الشركة لديها خطط بتحديث القطارات العاملة وأيضا جلب قطارات حديثة، ومد خطوط السكك الحديد في المحافظات التي تضررت من الاعمال الارهابية.

وكشف جواد عن قرب افتتاح خط (بغداد ـ الرمادي) السككي في محافظة الانبار، وفي بقية المحافظات أيضا.

اخبار ذات الصلة