• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 01:24:59
{بغداد: الفرات نيوز} أكد وزير الإقليم لشؤون المباحثات مع بغداد، خالد شواني، اجتماعاتنا مع حكومة بغداد كانت إيجابية، مشيراً إلى أنه " تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية عليا بين الوزارتين لوضع الخطط المتعلقة بتنمية الواقع الزراعي".

وقال شواني في مؤتمر صحفي إنه "تم التطرق إلى الملفات التي تهم الواقع الزراعي ومصادر المياه وكيفية تنظيمها، بين حكومة إقليم كردستان المتمثلة بوزارة الزارعة والموارد المائية وكذلك الوزارات المختصة في الحكومة الاتحادية".

وأضاف أنه "تم التباحث بشكل عام وتفصيلي في كثير من الفقرات التي تهم الواقع الزراعي وتنسيق العمل المشترك بين الوزارتين، وخدمة المواطنين ودعم المنتوج الوطني، وكيفية التعامل والتنسيق بشأن الإستيراد والتصدير للمنتوجات والمحاصيل الزراعية".

وأوضح شواني أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية عليا بين الوزارتين لوضع الخطط المتعلقة بتنمية الواقع الزراعي على جميع الصعد، والخطة الزراعية للسنة القادمة".

وأشار إلى أن "الاجتماعات كانت إيجابية، وسنتواصل لإيجاد أفضل العلاقات مع الحكومة الاتحادية من خلال الوزارات المختصة".

وقال شواني إنه "تم الاجتماع مع وزير الموارد المائية والتباحث حول تنظيم مصادر المياه، وكيفية العمل سوية لضمان حصة العراق المائية مع دول الجوار والوصول إلى صيغة تخدم الواقع استناداً إلى الاتفاقات الدولية وعلاقات حسن الجوار التي تربطنا مع هذه الدول، ومستقبل الوضع المائي في العراق، وبناء السدود".

فيما أضاف أنه "ستستمر اجتماعاتنا مع قطاعات أخرى في بغداد ومع وزير المالية ونائب رئيس الوزراء".

وتابع أنه "نأمل ‌‌تصب هذه الاجتماعات في تعزيز العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية وبما يخدم مصلحة الشعب العراقي".

من جهته قال وزير الموارد المائية جمال العادلي إن "إقليم كردستان هو العراق وكلنا واحد ولا أحد منا يساعد الآخر فهم أهلنا وشعبنا" مضيفاً "هناك مشاريع قدمت ونقوم بإدارج هذه السدود داخل الإقليم وخارجه"، مشيراً إلى أنه "نحن أخوان وأهل وبيت واحد".انتهى

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة