• Sunday 30 June 2024
  • 2024/06/30 11:17:17
{رياضية: الفرات نيوز} تقام في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس بتوقيت العاصمة بغداد قرعةُ التصفيات الآسيويّة المؤهلة لكأس العالم في مدينة كوالالمبور الماليزية، إذ سيتَّضح مسار المنتخبات القارية الـ18 المتبقية في السباق على بطاقاتِ العبور إلى النسخة الأوسع والأشمل من المونديال، والتي ستشهد مشاركة 48 منتخباً للمرة الأولى.

ويمثل العراق في هذا المحفل المهم والمرتقب المدير الفنيّ في الاتحادِ المركزي لكرة القدم وكالةً الدكتور وسام نجيب صليوه والمدير الإداريّ للمنتخب الوطني مهدي كريم.

وستتولى الإعلاميّةُ الرياضية كوليت وونغ تقديمَ فقرات حفل القرعة، التي سيشرف على مراسيمها مانولو زوبيريا، كبير مسؤولي بطولة كأس العالم، كما سيُشارك في عملية سحب القرعة اثنان من أساطير لعبة كرة القدم، وهما الدولي الياباني السابق شينجي أوكازاكي والدولي الإيراني السابق مهدي مهدافيكيا.

وستتوزّع المنتخباتُ الـ18 المتبقية في سباق التأهل بين ثلاث مجموعات تضم كل منها ستة فرق، على أن تُقام مبارياتُ هذا الدور خلال أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني 2024 وآذار وحزيران 2025.

وسيتأهل متصدرُ كل مجموعة ووصيفه (ستة منتخبات في المجموع) مباشرةً إلى كأس العالم 2026، والتي ستقام منافساتها في ثلاث دول مضيفة، هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

أما المنتخباتُ التي تحتل المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (ستة منتخبات في المجموع) فستتنافس في ما بينها ضمن الدور التأهيلي الرابع، حيث ستُوزع بين مجموعتين تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، على أن تُقام مبارياتُ هذا الدور خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني 2025، وسيتأهل من هذه المرحلة منتخبان مباشرةً إلى النهائيات.

وسيخوض الوصيفان في مجموعتي المرحلة الرابعة مواجهةً فاصلةً ذهاباً وإياباً، حيث سيُشارك الفائز منهما في التصفيات الفاصلة بين المناطق القارية، التي سينظّمها الاتحاد الدولي "فيفا" خلال شهر آذار 2026، وستكون بمثابة الفرصة الأخيرة لمنتخباتِ الاتحاد الآسيوي للتأهل إلى بطولة كأس العالم.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المنتخبات الـ18 المتأهلة للمرحلة الحاسمة من التصفيات هي اليابان وإيران وكوريا الجنوبية "المستوى الأول" ومنتخبنا الوطني وقطر وأستراليا "المستوى الثاني" والسعودية والأردن وأوزبكستان "المستوى الثالث" والإمارات والبحرين وعمان "المستوى الرابع" والصين وفلسطين وقيرغيزستان "المستوى الخامس" وكوريا الشمالية وإندونيسيا والكويت "المستوى السادس".

اخبار ذات الصلة