• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 03:53:55
{دولية: الفرات نيوز} أكد وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، ان بلاده لم تفكر باخلاء السفارة الامريكية في بغداد.

وقال بومبيو في تصريح صحفي، ان "السفارة الأمريكية آمنة والإجراءات التي اتخذناها كانت حذرة وسريعة للحفاظ على سلامة مواطنينا ولم نفكر أبدا في إخلاء سفارتنا في بغداد ونعمل جاهدين لضمان بقائها آمنة".

وأضاف "أوضحت للقيادة العراقية أنها تتحمل مسؤولية الحفاظ على أمن منشآتنا و سنستمر في مطالبة الحكومة العراقية بالقيام بما يتوجب عليها".

وأشار بومبيو في تغريدة له على تويتر: "لا ينبغي الخلط بين هجوم اليوم ضد السفارة الأمريكية والجهود المشروعة للمتظاهرين العراقيين الذين كانوا في الشوارع منذ شهر أكتوبر/ تشرين الاول يعملون لصالح الشعب العراقي لإنهاء الفساد هناك".

وكان آلاف المحتجين من الحشد الشعبي قد اقتحموا أمس الثلاثاء الأبواب الخارجية للسفارة بالمنطقة الخضراء في بغداد، وأشعلوا النيران في أبراج المراقبة، والغرف الخاصة بتفتيش الزائرين، قبل الانسحاب منها.

وجاء ذلك ردا على استهداف مقر الحشد بغارة أميركية أدت إلى سقوط 27 شهيداً وعشرات الجرحى، في رد من واشنطن على استهداف قاعدة أميركية أسفرت عن مقتل مقاول أميركي وإصابة اثنين.

وردا على الهجوم على السفارة، أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الثلاثاء أن البنتاغون سيرسل "فورا" حوالي 750 جنديا إضافيا إلى الشرق الأوسط".

ووصلت بالفعل قوة من المارينز محمولة جواً الى مقر السفارة الامريكية قادمة من الكويت ويبلغ قوامها نحو 120 جندياً لتعزيز أمن المبنى.انتهى

اخبار ذات الصلة