• Monday 21 October 2024
  • 2024/10/21 02:41:11
{بغداد: الفرات نيوز} تشير التوقعات الجوية الى اضطراب جوي في اليومين المقبلين.

وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "ستتكاثر السحب تدريجيا نهار اليوم الخميس بسبب اندفاع منخفض جوي سريع فـــي الطبقات العليا متمركز حاليا شــــرق البحر المتوسط".
وبين "يعمل هذا المنخفض مع منخفض حراري سطحي على توليد حالة من عدم الاستقرار الجوي مصحوبة بهطولات امطار رعدية متفاوتة مابين خفيفة الى معتدلة تتركز اغلبها في مناطق وسط وشمال البلاد فقط يومي الجمعة والسبت، وكذلك نشاط بالرياح السطحية المثيرة للغبار مساء الجمعة ونهار السبت في كافة المدن وبعده سيكون انخفاض درجات الحرارة ليومين او ثلاثة ايام".
وأضاف "اليوم الخميس تستمر الرياح شمالية غربية تتحول ليلا الى ساكنة ثم الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة في عموم المدن عدا غرب البلاد تستمر جنوبية شرقية معتدلة السرعة".
وتابع عطية "خلال ساعات ظهر ومساء غد الجمعة، تنشط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية تقريبا في مدن وسط وغرب البلاد ومناطق واسعة من بادية الجنوب ومناطق من الفرات الاوسط وذي قار والسماوة وواسط  وغرب البصرة،  لتصل سرعة هباتها الى 80 كم في الساعة وكذلك تشمل صلاح الدين وجنوب نينوى، مما ينتج عنه إثارة للغبار وتدني الرؤية الافقية".
وأشار "أما هطول الأمطار فيبدأ خلال ساعات نهار يوم الجمعة في مناطق شمال البلاد ويكون خفيف الشدة تتبعه مناطق متفرقة من مدن الوسط والانبار ثم خلال الليل ومع تقدم المنخفض اكثر ، تشمل امطار خفيفة مناطق متفرقة من مدن الجنوب والفرات الاوسط ايضا".
ونوه الى ان "الحالة الجوية تستمر يومي الجمعة والسبت يعقبها فترات صحو طوال الاسبوع المقبل وتستقر الرياح شمالية غربية والامطار يومي الجمعة والسبت عموما متفرقة وربما لا تشمل كافة المناطق".
وحذر عطية "من موجات الغبار مساء الجمعة ونهار السبت في غرب ووسط البلاد مما يسبب تردي الرؤية الافقية" داعياً "البحارة تجنب النزول للبحر يومي الجمعة والسبت ولايفضل السفر برا كذلك مساء الجمعة وصباح السبت".
ونوه المتنبئ الجوي الى "عودة حالات عدم الاستقرار الجوي يوم الجمعة القادم المصادف 13 اذار ومنخفض جوي متعمق وفعال بقيم ضغط متدنية تعمل على توليد حالة من عدم الاستقرار واجواء ربيعية متقلبة".
وأوضح ان "التوقعات الأولية الصادرة من مراكز الطقس العالمية تشير الى هطول امطار تمتاز بالغزارة في مناطق من مدن وسط وشمال البلاد واقل في باقي المناطق مع رياح سطحية تمتاز بهبات نشطة مثيرة للغبار في اغلب المدن، لذلك يجب الحذر من الان رغم ان التغييرات واردة بسبب نشاط الرياح السطحية التي تعتبر عاملا سلبيا في الحالات الجوية".
كما نوه الى ان "تمركز مرتفع جوي وسط وشرق أوروبا سيسبب نزولات عليا، تساهم في توليد حالات عدم استقرار وامطار بدءا من منتصف الشهر الحالي وربما تمتد لبداية نيسان بفترات".انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة