• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 04:47:08
{بغداد: الفرات نيوز} كشف عضو في مجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني عن أسماء الأمين العام الجديد للاتحاد ونائبيه.

وقال ان رئيس الجمهورية "برهم صالح سيتولى منصب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، وسيكون بافل الطالباني ولاهور جنكي نائبين له".

وأعلن رئيس لجنة تعديل النظام الداخلي للاتحاد الوطني الكردستاني أنه تم حسم النقاش بخصوص تسمية الشخص الأول في الحزب رئيساً أو أميناً عاماً، وجرى الاتفاق على اختيار عنوان الأمين العام.

رغم أنه كان مقرراً عقد الاجتماع الثاني لمجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني مطلع هذا الأسبوع، لكن الاجتماع تأجل إلى غد الأربعاء، وأعلن الرئيس الموقت لمجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني، مصطفى جاورش، أن مشاركة برهم صالح ولاهور جنكي في منتدى دافوس الاقتصادي، وعدم اكتمال تعديل النظام الداخلي للاتحاد الوطني الكوردستاني، أديا إلى تأجيل الاجتماع الثاني للمجلس من 25 إلى 29 كانون الثاني، وقال: "من المؤكد 100% أن يجتمع المجلس يوم الأربعاء".

ولم يتناول المؤتمر الرابع للاتحاد الوطني الكردستاني بالتفصيل النظام الداخلي للاتحاد، والمؤلف من 76 مادة، بل تمت المصادقة عليه بأغلبية الأصوات وأحيل تعديله إلى مجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني، وفي أول اجتماع للمجلس تم تشكيل لجنة من عشرين عضواً لتعديل النظام الداخلي.

وقال رئيس لجنة تعديل النظام الداخلي للاتحاد الوطني الكردستاني، فريد أسسرد،: "أضفنا الكثير من المواد إلى النظام الداخلي كما حذفنا مواد أخرى كثيرة، ودمجنا بين بعض المواد، لهذا لا نعرف كم سيكون عدد مواد النظام الداخلي إلا بعد إتمام التعديل".

وأوضح أسسرد أنهم أكملوا تعديل 80% من النظام الداخلي ومواده بحلول يوم 24 كانون الثاني الجاري، وسيتم الانتهاء مما تبقى اليوم، اليوم الثلاثاء، استعداداً للاجتماع الثاني لمجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني.

وبين أسسرد أن بعض مواد النظام الداخلي يحتمل الكثير من النقاش، ومن بينها المواد المرتبطة بالهيكل التنظيمي الجديد للاتحاد الوطني الكردستاني، فرغم أن النظام الداخلي يلغي المكتب السياسي من الهيكل التنظيمي للحزب، يقول أسسرد: "ربما يبقي الاتحاد الوطني الكردستاني على المكتب السياسي كما هو أو يحوله إلى مجلس تنفيذي".

وحسب النظام الداخلي للاتحاد الوطني الكردستاني، سيتألف المجلس التنفيذي (المكتب السياسي) من أمين عام الاتحاد الوطني ومسؤولي مراكز (التنظيم والأقاليم، الدراسات والبحوث الستراتيجية، المكاتب، المالية والاقتصاد، الانتخابات والإحصاء والاستبيانات، الإعلام، العلاقات، وشؤون الحكومة والبرلمان ومجالس المحافظات والبلديات).

ورد مصطلح (الرئيس/ الأمين العام) في النظام الداخلي لوصف الشخص الأول الذي سيكون على رأس الهرم التنظيمي للاتحاد الوطني الكردستاني، ويقول رئيس لجنة تعديل النظام الداخلي للاتحاد الوطني الكردستاني: "عند كتابة النظام الداخلي كتبت صفة رئيس/ أمين عام، لكي يختار المؤتمر أو لجنتنا أحد العنوانين، فاخترنا عنوان الأمين العام وتم تثبيت (الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني)، وسنعرض ذلك على اجتماع مجلس القيادة فإن صادق عليه سيتم تبني الأمين العام، وإن رفضه فربما نعود إلى استخدام عنوان الرئيس، كما أننا حددنا نائبين اثنين للأمين العام".

يتطلع أعضاء وأنصار الاتحاد الوطني الكردستاني وكذلك تتطلع الأطراف الكردستانية لمعرفة من سيكون الشخص الأول في الاتحاد الوطني الكردستاني، ويجري الآن تداول أسماء برهم صالح وبافل الطالباني ولاهور جنكي، وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، قد أجاب عن سؤال بهذا الخصوص طرحه عليه موقع (ألمونيتور) بالقول: "أظن أنه سيكون برهم".

ويقول عضو مجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني، آريز عبدالله: "يرد اسم كل من بافل الطالباني، برهم صالح، لاهور، لكن لم يطلب أي منهم المنصب لنفسه رسمياً".

إلى جانب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، سيتم اختيار أمين عام ونائب له ومقرر لمجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني، وأعلن عضو في المجلس طلب عدم الإعلان عن اسمه،: "سيكون برهم صالح هو الأمين العام لاتحاد الوطني الكردستاني، وسيكون بافل الطالباني ولاهور جنكي نائبين له، وقد ترشح عماد أحمد ورفعت عبدالله لمنصبي أمين عام ونائب الأمين العام لمجلس القيادة العامة للاتحاد الوطني الكردستاني، لكن ليس معلوماً أيهما سيكون الأمين العام وأيهما النائب".انتهى

اخبار ذات الصلة