• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 20:06:18
{بغداد: الفرات نيوز} توقع متنبئ جوي، طقس أولى أيام شهر رمضان المبارك.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسيبوك اليوم الأربعاء "متوقع ان يتشكل منخفض خماسيني جاف جدا على وسط ليبيا يوم غد الخميس، يتقدم يوم الجمعة نحو مصر مسببا نشاط عالي للرياح السطحية وعواصف ترابية في مناطق وسط، وشمال مصر وسيناء مع هطول أمطار خفيفة ومتفرقة".
وأضاف "يصل المنخفض لشمال السعودية والأردن وبلاد الشام يوم الجمعة مساءً مصحوبا برياح مدارية حارة نشطة مثيرة للغبار والعواصف الترابية مع زخات أمطار على سواحل بلاد الشام وشمال سوريا".
وأشار عطية الى انه "وخلال ساعات فجر وصباح السبت يدخل أجواء العراق مسببا بارتفاع درجات الحرارة ونشاط عالي بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية المثيرة للغبار حيث متوقع ان تصل سرعتها الى ٨٠ كم بالساعة".
وحذر "من عواصف غبارية يشمل كافة المدن لكن وسط وشمال البلاد هي الأكثر تأثرا بالنشاط والغبار يوم السبت" لافتا الى ان "جنوب العراق هو أكثر تأثراً بارتفاع الحرارة".
ولفت الى انه "وخلال ساعات مساء وليل السبت تبدأ الرياح بالهدوء التدريجي ويستمر الغبار عالقا في الجو".
وتوقع أيضاً ان "تندفع كتلة هوائية معتدلة غير مستقرة خلف هذا المنخفض يوم الأحد المقبل مسببة انخفاض واضح بدرجات الحرارة الى مادون ٣٠ مْ، في وسط وغرب وشمال البلاد وحول الى أعلى من ٣٠ مْ في الجنوب والفرات الأوسط ويتجه المنخفض نحو ايران مسببا هناك هبوب رياح نشطة تتجاوز ٩٠ كم بالساعة مع موجات غبار متوقعة أيضاً".
وقال "أما الأمطار المرافقة له فمتوقع ان يكون جافاً، ولكن هناك فرص لهطول زخات خفيفة من الامطار في لأماكن متفرقة من البلاد يوم السبت وصباح الاحد مع توقعات بغزارتها أقصى شمال البلاد".
وحذر عطية من "نشاط كبير للرياح السطحية يوم السبت" داعياً الى "تجنب النزول للبحر يومي السبت والأحد بسبب ارتفاع الامواج".انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة