• Friday 13 September 2024
  • 2024/09/13 22:29:17
{سياسية: الفرات نيوز} أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد اليوم الثلاثاء، أمراً بإلقاء القبض على نور زهير المتهم الأول بقضية سرقة الأمانات الضريبية المعروفة إعلامياً بـ {سرقة القرن}.

وقال النائب مصطفى سند في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي من أمام مقر المحكمة ببغداد، ان "قاضي المحكمة {خالد صدام} أصدر أمر القبض بحق المتهم {نور زهير} وأعطى مهلة الى 9 أيلول المقبل لغرض جلبه من قبل كفلاء المتهم".
وكان من المفترض أن تعقد اليوم الثلاثاء جلسة لمحاكمة المتورط الأول نور زهير بجريمة سرقة الأمانات الضريبية، المعروفة محلياً باسم "سرقة القرن"، لكن توقعات كثيرة أفادت بتأجيلها، لا سيما أن زهير لا يزال خارج العراق، وقد جرى تداول خبر تعرضه لحادث سير في العاصمة اللبنانية بيروت قبل أيام.
وظهر المتهم في مقابلة تلفزيونية وهو يدافع عن نفسه، وطالب بأن تكون محاكمته علنية، لكنه بعد أقل من أسبوع ظهر بحادث سير في بيروت، في لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ينقل إلى مستشفى، لكن سرعان ما أفادت مصادر صحافية وبرلمانية عراقية بأن الحادث "مفتعل".
وزهير، المالك لشركة "القانت"، هو المتهم الأبرز في قضية "سرقة القرن" الخاصة بالاستيلاء على 2.5 مليار دولار من أموال "الأمانات الضريبية"، في واحدة من أكبر فضائح الفساد المالي في العراق. وسحبت الأموال بين سبتمبر/ أيلول 2021 وأغسطس/ آب 2022 من خلال 247 صكاً صُرفت من قبل خمس شركات، ثم سحبت نقداً من حسابات هذه الشركات، وفر معظم مالكيها خارج البلاد، وفقاً لتحقيقات عراقية بدأت عام 2022، ولا تزال مستمرة.
وفي 14 آب الجاري، كشف عضو البرلمان العراقي مصطفى سند عن تأجيل محاكمة نور زهير في قضية سرقة القرن لعدم حضوره إلى جلسة المحاكمة. وقال إن "المحاكمة تأجلت الى يوم 27 آب {اليوم} لعدم حضور المتهم نور زهير إلى المحكمة". 
وفي تصريح منفصل، قال سند إن "نور زهير مقيم في الإمارات العربية المتحدة، وفي حال عدم حضوره إلى المحكمة مجددا، فسوف تلجأ الحكومة العراقية إلى استرداده عبر الشرطة الدولية (إنتربول)".

اخبار ذات الصلة