• Tuesday 17 September 2024
  • 2024/09/17 21:08:40
{منوعات:الفرات نيوز} أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن فيروس جدري القردة تسبب بوفاة شخصين منذ نيسان/أبريل في الكاميرون، حيث أبلغت أيضاً عن 46 حالة مشتبه بها منها ست حالات مؤكدة خلال هذه الفترة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وأورد بيان نشر الأربعاء بعد تقرير نشره مساء الثلاثاء الوزير الكاميروني المكلف بالصحة ملاشي مانودا أنه "منذ عودة ظهور هذا المرض في نيسان/أبريل 2024، سجلت البلاد 46 حالة مشبوهة بجدري القردة منها ست حالات مؤكدة، مع الإبلاغ عن حالتي وفاة".

لكن الوباء "غير مرتبط بالسلالة الجديدة الأكثر فتكاً (Clade 1b)"، بحسب وزارة الصحة.

ومنذ إعلان المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض (Africa CDC) تفشي جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة قارية في آب/أغسطس، "عززت السلطات الكاميرونية إجراءات المراقبة والتطعيم وتدابير التوعية لمنع انتشار المرض محلياً"، حسبما جاء في البيان.

في إفريقيا تفشى فيروس جدري القردة في نهاية آب/أغسطس في 14 دولة بينها بوروندي (796 حالة) والكونغو برازافيل (162 حالة) وجمهورية إفريقيا الوسطى (45 حالة) وفقاً للمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض.

وتعدّ جمهورية الكونغو الديموقراطية بؤرة الوباء مع نحو 22 ألف إصابة و716 حالة وفاة مرتبطة بالمرض منذ كانون الثاني/يناير، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن معهد الصحة العامة الكونغولي المسؤول عن تنظيم الاستجابة للوباء.

وتم تأمين نحو 3,6 ملايين لقاح للبلدان الإفريقية بحسب وكالة الاتحاد الإفريقي، وقد بدأت تصل إلى الدول المتضررة.

اخبار ذات الصلة