• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 06:05:19
{تقارير: الفرات نيوز} تقرير: غفران الخالدي

2022 يقترب من إسدال الستار والبدء بعام ميلادي جديد لكنه كان مليئاً بالأحداث العربية والدولية.

وتستعرض {الفرات نيوز} في تقريرها التالي أبرز هذه الأحداث وبالتسلسل الزمني.

يناير كانون الثاني 2022:

2_ يناير/رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يُعلن استقالته من منصبه

 10 يناير /تشكيل حكومة جديدة في هولندا بعد الانتخابات التي جرت في نهاية 2021، وهي الحكومة الرابعة برئاسة مارك روته، الحكومة الائتلافية التي ضمت وزراء من 4 أحزاب، بدأت أعمالها رسمياً،برئاسة رئيس الوزراء مارك روتي.

فبراير/ شباط

3_ فبراير/ مقتل زعيم تنظيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي بعد غارة أمريكية نفذتها قيادة العمليات الخاصة المشتركة خلال عملية عسكرية شمال غربي سوريا.

6 - فبراير / شباط : بعد عدة أيام من الجهود المتواصلة من أعمال حفر وتنقيب من قبل فرق الإسعاف المغربية والمتطوعين لإنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في بئر عمقه 32 متراً، أثناء لعبه، تم إخراجه في السادس من فبراير/شباط 2022، ميتاً.

21_ فبراير / الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُعلن اعتراف روسيا بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من البرلمان الروسي الاعتراف الفوري بهذا القرار.

في 24 _من فبراير/أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العنان للحرب على أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو.

اذار/
4_ مارس/ آذار: مقتل 56 شخصاو 194 جريحا بهجوم انتحاري استهدف مسجدا قبل لحظات من بدء صلاة الجمعة في مدينة بيشاور الباكستانية (شمال غرب)، في اعتداء يعد الأكثر دموية في البلاد منذ العام 2018.

9_ مارس/قررت روسيا،طرد السفير الأمريكي جون سوليفان من موسكو، وذلك ردّاً على إبعاد 13 دبلوماسياً روسياً.
وقالت السلطات الروسية، إن "إن طرد السفير الأمريكي جاء ردا على طرد 13 دبلوماسيا روسيا".


3_ أبريل / استقالة جماعية للوزراء في سريلانكا بعد يومين من اندلاع احتجاجات واسعة ضد حكومة الرئيس. 

10 _أبريل /سحب الثقة من رئيس وزراء باكستان عمران خان من خلال التصويت على حجب الثقة عن حكومته"، فيما حذرا من وجود مؤامرة بقيادة الولايات المتحدة لإزاحته، دون أن يقدم دليلا على ذلك.

24 _أبريل / الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يفوز بولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات بعد الجولة الثانية

25 _أبريل / مجلس إدارة تويتر يقبل عرض إيلون ماسك الاستحواذ على المنصة في صفقة قيمتها حوالي 44 مليار دولار أمريكي

مايو/ آيار:

13_مايو/وفاة رئيس دولة الإمارات  خليفة بن زايد، ونكست الأعلام في البلاد لمدة 40 يوماً، فضلا عن تعطيل العمل في الوزرارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لثلاثة أيام.

11 _مايو/مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي كانت تعملُ لدى قناة الجزيرة، وقد اغتيلت على يدِ قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحامهِ مخيم جنين.

29_ مايو / تحطم طائرة تارا إير الرحلة 197 في نيبال بعد 12 دقيقة من إقلاعها، ومقتل جميع مَن على متنها البالغ عددهم 22 شخصًا.

يونيو/ حزيران:
1 يونيو – تغيير كتابة اسم {تركيا} بالإنجليزية ونُطقه في المنظمات الدولية، ليُصبح «Turkiye» وليس «Turkey»، ليُطابق نُطقه باللغة التركية والعربية، ولمنع التشابه مع كلمات لها معان أخرى.

22 _يونيو/مصرع أكثر من 1500 وإصابة أكثر من 2000 جراء زلزال ضرب أفغانستان وباكستان بلغت شدته 6 بمقياس ريختر.

يوليو/ تموز:

8 _يوليو /مقتل رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بالرصاص عن عمر ناهز 67 عامًا، في أثناء إلقائه خطابًا في تجمع انتخابي في مدينة نارا

15_ يوليو/انعقاد قمة جدة للأمن والتنمية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى قادة مصر والعراق والأردن.

31_ يوليو /مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري عن عمر 71 عامًا، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في كابل عاصمة أفغانستان.

أغسطس/آب
20 أغسطس - حصلت حادثتين مُنفصلتين في تركيا بمواقع مُختلفة وقَد لقي ما لا يقل عن 35 شخصًا مصرعهم في الحادثتين كما أوردت بعض المصادر في تركيا

.30 أغسطس - وفاة ميخائيل غورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي، عن عمر ناهز 91 عامًا.

31 أغسطس - المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تُعلن تقريرها حول انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة الأويغور في الصين، وتصفها بأنها تُشكل جرائم ضد الإنسانية.

سبتمبر/ أيلول: 

في الـ8 من سبتمبر/من هذا العام، وافت المنية الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، في قلعة بالمورال عن عمر يناهز 96 عاماً، بعد سبعين سنة على العرش.

5 _سبتمبر /حزب المحافظين البريطاني يختار ليز تراس لزعامة الحزب ورئاسة الوزراء خلفا لبوريس جونسون

10_سبتمبر/ تنصيب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا والأمير ويليام وليا للعهد.

23_ سبتمبر /إعصار إيان في الولايات المتحدة

اكتوبر/ تشرين الأول: 

17_ أكتوبر/ تُوج اللاعب كريم بنزيما، بجائزة الكرة الذهبية لأحسن لاعب في العالم لعام 2022، متقدما على لاعب بايرن ميونيخ والمنتخب السنغالي، ساديو ماني

20 _أكتوبر /رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس تُعلن استقالتها من زعامة حزب المحافظين، بعد 45 يوما فقط من توليها المنصب.

24_ أكتوبر/ انتخاب ريشي سوناك زعيما لحزب المحافظين ورئيسا للحكومة البريطانية.

25 _أكتوبر /كسوف جزئي للشمس شمل مناطق واسعة من العالم بينها 11 دولة عربية.

28_ أكتوبر /الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يستحوذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار.

13_ نوفمبر / وقوع تفجير في شارع الإستقلال في إسطنبول يسفر عن مقتل 6 وإصابة 81 شخصا

ديسبمر /تشرين الثاني: 

9_ديسبمر /انعقاد 3 قمم صينية عربية في العاصمة الرياض، خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 10 ديسمبر الجاري، بحضور 30 قائد دولة ومنظمة دولية، برئاسة العاهل السعودي وولي عهده والرئيس الصيني.

17_ ديسبمر / السلطات الصينية قررت اعتماد الدراسة عبر الإنترنت في مدارس مدينة شنغهاي، بسبب عودة فيروس كورونا الى البلاد، في حين توقعت أن يودي الفيروس بحياة مليون شخص في الصين هذا الشتاء

21_ ديسبمر / الرئيس الأميركي جو بايدن يستقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، في البيت الأبيض، في حين اكد بايدن عن مساعدة "كبيرة" جديدة لأوكرانيا.

26_ ديسبمر/ عاصفة ثلجية تضرب الولايات المتحدة وتودي الى مقتل 46 شخصا على الأقل، كما حوصر بعض السكان داخل منازلهم بسبب انجراف الثلج المتراكم، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف.

 

 

اخبار ذات الصلة