• Wednesday 9 October 2024
  • 2024/10/09 19:29:47
{دولية: الفرات نيوز} أكدت وكالة رويترز للأنباء، تعليق العراق ترخيصها وكالة بعد أن نشرت قصة تقول إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 {كورونا} في البلاد أعلى من التقارير الرسمية المعلنة.

وقالت هيأة الاعلام والإتصالات إنها قررت سحب ترخيص رويترز لمدة ثلاثة أشهر وتغريمها 25 مليون دينار (21 ألف دولار) على ما وصفته بانتهاك الوكالة لقواعد البث الإعلامي.
وقالت في رسالة إلى رويترز إنها اتخذت هذا الإجراء بسبب حدوث هذا الأمر في ظل الظروف الحالية مما ستكون له تداعيات خطيرة على صحة وسلامة المجتمع.
وعبرت وكالة رويترز عن أسفها لقرار السلطات العراقية مؤكدة تمسكها بالقصة التي قالت إنها استندت فيها لمصادر طبية وسياسية مؤهلة ومتعددة وإن رأي وزارة الصحة كان ممثلا فيها بصورة كاملة.
وأضافت الوكالة في بيان ”نسعى لحل الأمر ونعمل على ضمان استمرارنا في تقديم أخبار موثوقة عن العراق“.
وكان تقرير رويترز المنشور في الثاني من أبريل نيسان قد نقل عن ثلاثة أطباء مشاركين في إجراء الفحوص ومسؤول في وزارة الصحة ومسؤول سياسي بارز قولهم إن العراق لديه آلاف الإصابات المؤكدة بكوفيد-19، وهو عدد يفوق بكثير عدد الإصابات التي كانت معلنة حينئذ وهو 772.
وتم تحديث التقرير في الثاني من أبريل نيسان ليشمل نفيا من جانب متحدث باسم وزارة الصحة أرسله في رسالة نصية حيث رفض تأكيدات المصادر بشأن انتشار المرض ووصفها بالمعلومات غير الصحيحة.
وفضلا عن قرار تعليق عملها لمدة ثلاثة أشهر، طالب العراق رويترز بتقديم اعتذار رسمي.
ووفقا لوزارة الصحة، سجل العراق حتى اليوم الثلاثاء 14 نيسان 1400 حالة إصابة بكورونا، و 78 حالة وفاة و766 حالة شفاء.
من جانبها فندت منظمة الصحة العالمية بقوة على لسان ممثلها في العراق أدهم أسماعيل تقرير رويترز بشأن اخفاء السلطات العراقية الآف الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.
وقال أسماعيل في مؤتمر صحفي عقده في العتبة الحسينية المقدسة، في 5 نيسان "لا يوجد الآف الاصابات في العراق ولو كان ذلك ونحن نتستر به فانه سيتضاعف لعشرات الآلاف كما حصل مع الولايات المتحدة التي يتجاوز فيها الاصابات 300 الف شخص" مؤكدا "ارقامنا صحيحة وربما تكون هناك حالات محددة ولا تشكل الارقام الحالية خطر وستؤكد أكثر في المسح الميداني".
وأشار اسماعيل ردا على رويترز الى ان "تقريرهم مبني على مكالمات هاتفية ويخلو من الأدلة والوثائق واعتمد على كلام مرسل ويزعم ان معمل الاختبارات في العراق يخبئ نتائج 9600 اختيار والواقع هو لم يختبر سوى 6900 في المعمل المركزي ونحن على الارض وموجودون في كل معمل ولدينا بيانات اكثر في وزارة الصحة ومفصلة عن الاسم والسن والجنس وكل البيانات المتعلقة بالحالات المشتبه بها ونتأكد منها عندما تجمع في المعمل المركزي وببيانات من وزارة الصحة وثم تعلن".
وشدد ممثل الصحة العالمية "لو كان هناك شبه تزوير لكنا قد أعلناها ونقول ان هناك تزوير ونحرص على الشفافية وهذا كان اتفاقنا مع وزارة الصحة منذ البداية".
وقال "لا نتفق مع رويترز وطلبت منهم ان يأخذوا مني الارقام الصحيحة المضبوطة او يتحققوا من الكلام او يكون مرسلا".انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة