• Tuesday 1 October 2024
  • 2024/10/01 16:42:15
{دولية: الفرات نيوز} صرح وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية "محمد جواد ظريف" بان الحكومة العراقية كانت على علم باستهدف قاعدة "عين الاسد" الاميركية من قبل القوة الجوفضائية للحرس الثوري، ردا على جريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني.

وفي تصريح بعد حضوره مبنى السفارة العراقية بطهران اليوم الجمعة، وتوقيعه في سجل التعازي الخاص بشهداء القصف الامريكي الاخير، قال ظريف في حول الادعاء بان ايران انتهكت سيادة العراق: ان رد ايران يتعلق بقاعدة تم بواسطتها استهداف القائد سليماني والشهيد المهندي وباقي شهداء العمل الاجرامي الاميركي، وكان بعلم الحكومة العراقية، وتم بالفعل إخطار القوات المسلحة العراقية والحكومة العراقية، كما أعلنت الحكومة العراقية.
واضاف: بالتأكيد نحن نولي اهمية فائقة واحتراما كاملا لوحدة أراضي العراق واستقلاله، ونعتقد أن استقرار هذه المنطقة يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل ووحدة اراضي جميع بلدانها.
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت القائم باعمال السفير الايراني على خلفية قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقصف معسكرات داخل العراق تضم قوات عراقية وأمريكية .
وأضاف بيان للخارجية انه "تم إبلاغ القائم بالأعمال برفض حكومة العراق تلك الاعتداءات واعتبارها خرقاً للسيادة العراقية، وكذلك دعوة جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس، وعدم جعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات، وقد جرى التأكيد على ان العراق بلد مستقل، وأن أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والاهتمام البالغين.

وأفادت مصادر مطلعة ان "العراق أبلغ مجلس الأمن الدولي في رسالة رفضه "انتهاكا إيرانيا لسيادته".
وقالت المصادر ان "العراق دعا في رسالته مجلس الأمن إلى شجب خرق الأطراف المتنازعة لسيادته وإقحامه في الصراعات".انتهى
 

اخبار ذات الصلة