• Friday 4 October 2024
  • 2024/10/04 02:30:04
{سياسة:الفرات نيوز} تقف منطقة الشرق الأوسط أمام سيناريوهات مفتوحة بعد الحرب الصهيونية على لبنان وبدأت قواعد الاشتباك ومساحات النفوذ تتغير في المنطقة مادفع بالعراق ان يكون أمام محورين رئيسيين.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وفي إشارة إلى خطورة المرحلة قال عضو تيار الحكمة الوطني، هشام الحسناوي؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"قواعد الاشتباك وتوزيع المساحات في المنطقة بدأت بالتغير بشكل كبير اعتمادا على حجم التطورات الحاصلة في المشهد، فسابقا كانت المنقطة تدار بسياسة المحاور وفق توزيع مساحات النفوذ وقواعد اللعبة واضحة، وما بعد احداث لبنان وسقوط ضحايا وتمترس بعض دول المحور حول مناهاج معينة اعتقد انه يرسم سيناريو جديد باتجاه توزيع مناطق الاشتباك واعادة توزيع مساحات النفوذ". 
واضاف، ان "العراق حكومة وفعاليات سياسية واجتماعية ملتزمة وبوصلتها ماجاء في فتوى المرجع الديني الاعلى السيد السيستاني اضافة الى موقع العراق الجيوسياسي وخصوصية المشهد السياسي العراقي تختلف كثيرا عن الدول القريبة".
ويرى الحسناوي، بانه "على العراق ان يتحرك وفق محورين الاول وفق رؤية الدولة والحفاظ على استقرار النظام السياسي ورؤية المرجعية وتعاطيها مع المشهد، اضافة الى موقع الجيوسياسي وقدراته الحقيقية في قضية التعاطي مع المشهد اللبناني والفهم بما يدور في الشرق الاوسط بطريقة سياسية احترافية وفق توزيع مساحات النفوذ".    
 واكد " وصول قافلة الحكيم اليوم الى لبنان بعشرات الشاحنات الاغاثية ضمن توجيه المرجعية الدينية العليا فيما يخص المقاومة والشعب اللبناني وكانت واضحة من خلال تسهيل اجراءاتها للبنانيين"، لافتا الى "دور العراق الحقيقي لدعم الشعب اللبناني وهو حاضرا في كل ازمات المنطقة".
واسترسل الحسناوي، بالقول "هنالك ضوابط وموانع قد تؤثر في طريقة التعاطي مع الصراع ومنها الانتخابات الاميركية ودخول روسيا على خط الازمة الذي قد يغير من ميزان القوى وايضا دعوات مجلس الامن والاتحاد الاوروبي في قضية ان تكون هنالك تفوض، والمختلف عليه حاليا ماتريده اسرائيل وهو التفاوض تحت النار بالمقابل ايران وجبهة المقاومة تنرفض هكذا تفاوض بالمطلق".
واكمل "المنطقة مقبلة على كل السنياريوات ولكن الماسكين بقواعد اللعبة قد يتحكمون بمصير المنطقة"، مبينا ان "الكيان الصهيوني يعاني من عدة مشاكل سياسية واقتصادية والنتن ياهو استفاد من اطالة الحرب للتخلص من المشاكل ونعتقد ان القضية ستتوقف بان يكون هجوم اسرائيلي على مناطق لبنان وفلسطين وعدم الذهاب الى مواجهة مع ايران".
وبحسب تصريح الحسناوي، فان "المنطقة ذاهبة بدخول امريكا وروسيا وغيرها من الدول الى تغيير معادلة الشرق الاوسط، ودول مجلس الامن او امريكا تتعامل مع الشرق الاوسط باستنزاف الدول المتصارعة ووضع دول المنطقة تحت الضغط والاستخدام في حال اي متغير جيوسياسي". 

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة