• Friday 25 October 2024
  • 2024/10/25 16:18:11
{رياضية: الفرات نيوز} سيكون ريال مدريد على موعد مع تحدٍ خاص في الكلاسيكو المرتقب أمام برشلونة ببطولة الدوري الإسباني.

ويستضيف ريال مدريد نظيره برشلونة، متصدر الدوري الإسباني بفارق 3 نقاط، في قمة منافسات الجولة الـ11 للمسابقة غدا السبت على ملعب "سانتياغو برنابيو".
وأصبح ريال مدريد على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز تاريخي، حيث يحتاج إلى فوز أو تعادل لمعادلة أطول سلسلة من المباريات دون هزيمة في الدوري الإسباني.
أطول سلسلة لا هزيمة في الدوري الإسباني
ولم يعرف فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي طعم الهزيمة منذ 13 شهرًا و42 مباراة في الليغا، وتحديدا منذ خسارته 1-3 أمام خصمه المحلي أتلتيكو مدريد في 24 سبتمبر/أيلول 2023 الموسم الماضي.
والمفارقة أن المباراة التالية ستكون ضد الغريم التقليدي برشلونة، الذي يمتلك حاليًا الرقم القياسي المتمثل في 43 مباراة دون هزيمة بين عامي 2017 و2018.
وخلال تلك الفترة، حقق ريال مدريد 31 فوزا و11 تعادلا، وساعده ذلك على الفوز بلقب الدوري الإسباني الموسم الماضي بفارق 10 نقاط عن برشلونة، كما ظلوا بلا هزيمة طول بطولة دوري أبطال أوروبا، والتي فاز بها ضد بروسيا دورتموند في النهائي.
ويحتاج برشلونة إلى الفوز على ريال مدريد للحفاظ على رقمه القياسي، والذي كان قد بدأه بفوزه 3-2 على ريال سوسيداد في أبريل/نيسان 2017 وانتهى حين خسر 4-5 أمام ليفانتي في مايو/أيار 2018، بفارق مباراتين عن عدم الهزيمة لموسم كامل.
وبالنظر إلى مواجهات الكلاسيكو في الفترة الماضية، فإن الكفة ستصب في صالح ريال مدريد، خاصةً أنه واجه برشلونة 3 مرات منذ بداية سلسلته وفاز في جميع المناسبات الثلاث (مرتين في الدوري ومرة في نهائي كأس السوبر الإسباني).
أطول سلسلة لا هزيمة في الدوريات الخمس الكبرى
وفي حال تجنب الهزيمة في الكلاسيكو، فإن ريال مدريد سيستهدف بعد ذلك ملاحقة الرقم القياسي على صعيد الدوريات الخمس الكبرى.
ويمتلك بايرن ميونخ أطول سلسلة لا هزيمة في الدوريات الخمس الكبرى، والتي توقفت عند 53 مباراة متتالية في مارس/آذار 2014 ببطولة الدوري الألماني.
وتحظى مباراة ريال مدريد وبرشلونة بالكثير من الأهمية والأضواء، ليس محليا فقط بل عالميا أيضا، كونها تضمن الفرجة والمتعة الكروية بفضل مهارات وأداء النجوم الذين يضمهم الفريقان الغريمان.
وبلقائهما يوم السبت المقبل في الجولة الـ11 من الدوري الإسباني سيكون عالم كرة القدم قد شهد الكلاسيكو 258 في تاريخ الناديين في كل المسابقات، في حين ستكون تلك المباراة تحمل الرقم 189 لحساب "الليغا".
وتستمد كلمة "الكلاسيكو" جذورها من اللغة الإسبانية وتعني "التقليدي"، وتحمل المنافسة فيها أبعادا رياضية واجتماعية وسياسية جعلتها حدثا بمثابة التقليد.

ويتطرق التقرير التالي إلى الجذور التاريخية لمباراة "الكلاسيكو" وأبرز المراحل الفارقة التي تخللتها تلك المواجهة، فضلا عن أبرز المواجهات التي حملت اسم الكلاسيكو في تاريخ الكرة العالمية.

قمة كروية بعباءة سياسية
يعتبر التنافس والعداوة بين مدينتي مدريد وبرشلونة قديما، لكن حدتهما زادت بعد تأسيس نادي برشلونة في 1899، وبعده بـ3 أعوام نادي مدريد على يد الأخوين خوان وكارلوس باردو (قبل أن يصبح ريال مدريد لاحقا).

وأقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 13 مايو/أيار 1902 ضمن منافسات كأس كوروناسيون بالعاصمة مدريد وانتهى بفوز برشلونة (3-1)، في حين جمعت أول مباراة بين الفريقين في الدوري يوم 17 فبراير/شباط 1929 وانتهت بفوز ريال مدريد (2-1).
من الأرجنتين إلى إسبانيا
لم تظهر عبارة "الكلاسيكو" في كرة القدم للمرة الأولى في مباريات برشلونة وريال مدريد، وإنما كانت تطلق على المواجهة الكبرى في أميركا الجنوبية والتي تجمع بين بوكا جونيورز وريفر بلايت الأرجنتينيين، والتي يطلق عليها حتى الآن "سوبر كلاسيكو".
واستلهم الإسبان ذلك المصطلح لتصبح مباراة قطبي الليغا تحت مسمى كوني، وهو "كلاسيكو الأرض".

وكان الصحفي ألفريدو ريلينو من صحيفة "آس" الإسبانية هو من أطلق اسم "الكلاسيكو" على قمة الدوري الإسباني أواخر القرن الماضي.

التسمية التي بات لها وقع مؤثر وجذاب شكلا ومضمونا اجتاحت كل وسائل الإعلام العالمية التي صارت تعتمدها للحديث عن مواجهات الملكي والبلوغرانا، وانتزعت تلك العبارة رمزيتها من الأصل الذي انطلقت به في الأرجنتين بين "البوكا" و"الريفر".

ويعتقد الكثير من المولعين بكرة القدم أن تسمية المباراة "كلاسيكو الأرض" تعود إلى العدد المهول من متابعيها، فقد أشارت إحصائيات رسمية لرابطة الدوري الإسباني إلى أن نحو نصف مليون شخص حول العالم يتابعون مباراة الكلاسيكو سنويا.

اخبار ذات الصلة