• Sunday 2 June 2024
  • 2024/06/02 17:01:39
{سياسة: الفرات نيوز} عد القيادي في ائتلاف النصر، سلام الزبيدي، الإجراءات الصارمة للمفوضية "تطمئن سرية التصويت" رغم المخاوف منها.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الزبيدي، خلال {التغطية الخاصة} التي بثتها قناة الفرات الفضائية عشية الاقتراع العام، انه :"اسدل الستار عن حقبة حدثت فيها مد وجزر والبعض كان يشكك في عقدها وبالتالي مجرد بدء التصويت الخاص انهت جميع الشكوك بعقد الانتخابات المحلية". 

واضاف "لم نلمس اي قطوعات في التصويت الخاص ونسب المشاركة كانت عالية جداً، ومحافظة كركوك فازت بالمرتبة الاولى بالمشاركة"، مشيرا الى "عدم ارسال النتائج في الوقت المحدد يمكن ان يفتح الباب للتكشك والتلاعب، ونامل ان تحسم المفوضية النتائج بالوقت المحدد".

وتابع الزبيدي "هناك عدة جهات واحزاب وحركات ناشئة شاركت في الانتخابات المحلية بالتالي المقاطعة لا تجدي نفعا كونها ستخدم الكتل المتنفذة واتوقع هناك وعي للناخب العراقي بنسبة المشاركة بالتالي نعول على مشاركة واسعة يوم غد الاثنين في التصويت العام".

واردف "الاجراءات الحكومية والمفوضية وهيأة النزاهة حدت من استخدام المال السياسي كثيرا في الانتخابات المحلية، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بايقاف سندات الاراضي التي وزعت من قبل عدد من المحافظين خلال الحملات الانتخابية لما بعد الانتخابات واعادة توزيعها للمستحقين".

وشدد الزبيدي، على "ضرورة الاستفادة من الاخطاء التي حدثت في الاقتراع الخاص لتفاديها في التصويت العام"، منوها الى "مخاوف من فرض الارادة على الناخب؛ لكن الاجراءات الصارمة للمفوضية تطمئن بشأن سرية التصويت والبطاقات البايومترية وكامرات المراقبة لكشف المتلاعبين".

وبشأن الصمت الانتخابي، قال الزبيدي "لاحظنا هناك الكثير من الخروقات الخاصة بشأن الصمت الانتخابي والمفوضية لا تستيطع معاقبة الجميع من دون تقديم شكوى رسمية لاتخاذ الاجراءات".

وختم بالقول "كلما كانت الاجراءات صارمة ستعيد الثقة للمواطنين بالعملية الديمقراطية"، مؤكداً "اهمية عدم اخلاء مراكز الاقتراع في النواحي والاقضية من المراقبين". 

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة