• Monday 23 September 2024
  • 2024/09/23 00:30:54
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، علي البنداوي، عن تفاصيل خطة إنسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال البنداوي، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"المفاوض العراقي نجح ان يكون العراق في معزل عن التصعيد في المنطقة، وقريبا سيعلن عن جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد". 
وكشف عن "انسحاب قوات التحالف الى قواعد في أربيل ضمن خطة الجدولة"، عازياً سبب ذلك "لمراقبة الاوضاع في المنطقة وداخل البلاد".
وبين البنداوي "خروج قوات التحالف الدولي من البلاد ربط بتحسن الوضع الامني في البلاد وفقاً لاتفاق عراقي، كما تربطنا مع الولايات المتحدة عقود امنية مكثفة وانفصالها يحتاج الى وقت".
 وادرف "القوات الاميركية منحصرة في ثكنات عسكرية بالصحراء الغربية والمنطقة الخضراء واربيل"، مؤكداً "العراق مؤمن حالياً بمنظومة رادارات حديثة وترصد حتى داخل حدود دول الجوار باكثر من 50كم ولدينا عقود جديدة لتوريد الاسلحة".
البنداوي، اكد ان "القوات الامنية العراقية على اتم الاستعداد لحماية الاراضي وتمتلك امكانية التصدي للمخاطر دون الحاجة لقوات التحالف".
واسترسل بالقول "الحكومة لم تتدخل بتحديد المواعيد وخروج قوات التحالف من العراق حدد من قبل اللجنة الامنية المكلفة بجدولة الانسحاب".
وبحسب تصريح البنداوي، فان "العراق لا يحتاج الى قوات امنية متواجدة بل تجهيز القوات العراقية باجهزة متطورة وتعزيز منظومات الدفاع الجوي، ولدينا أكثر من مليون و800 الف مقاتل قادر على حماية البلاد، كما نمتلك معلومات دقيقة عن تواجد العناصر الارهابية بالتعاون مع الاهالي".
وختم بالقول "القوات الامريكية ستكون اخر المنسحبين من قوات التحالف الدولي كونها الغالبية العظمى".
وكشف تقرير أمريكي، اليوم الاحد، إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى اتفاق بشأن انسحاب القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى من العراق بحلول نهاية عام 2026.
وذكر مسؤولون أمريكيون لـ"وول ستريت جورنال" أن مئات القوات الأمريكية وقوات التحالف المتمركزة في بغداد وغرب العراق وأجزاء أخرى من البلاد ستغادر بحلول سبتمبر/ايلول المقبل أي خلال عام يليها سحب القوات الموجودة في أربيل بحلول نهاية العام التالي.
وتابع المسؤولون، أن الخطوط العريضة لخطة الانسحاب اكتملت لكن بعض التفاصيل النهائية لا تزال بحاجة إلى تسوية، خاصة مع أعضاء آخرين في التحالف الدولي، وإنه حتى بعد عام 2026، من المرجح أن تظل قوة أمريكية صغيرة بصفة استشارية للدعم اللوجستي للقوات الأمريكية المتمركزة في سوريا بموجب اتفاقية أمنية ثنائية جديدة مع العراق.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة