• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 18:24:19
{بغداد: الفرات نيوز} كشف النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، عن نتائج وصفها بـ"الإيجابية" في مباحثات وفد اقليم كردستان خلال زيارته الى العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء.

وقال الكيكي في تصريح صحفي مساء اليوم "كل النتائج إيجابية بين بغداد والوفد" مشيراً الى ان "وفد حكومة الاقليم أبدى كل الاستعدادات في التعاون ووفق الأطر الدستورية في العلاقة المالية وكذلك تفاصيل الواردات النفطية".
وأكد "لا يوجد أي مانع بتسليم الإقليم كل الإيرادات النفطية وغيرها حسب قانون الإدارة المالية وكذلك المنافذ والكمارك التي ستسلم واراداتها بنسبة 50% الى بغداد والباقي الى الاقليم".
وتابع الكيكي "هناك اتفاق مبدئي بان يكون الاتفاق على كامل الملف النفطي أي بمعنى الالتزام ضمن الشروط التي وقعتها حكومة الاقليم مع الشركات النفطية الأجنبية وتسديد ديونها المترتبة على الاقليم مع تناول ملف الطاقة بشكل كامل وليس مجزءأ، وهذا قابله تفهم من بغداد".
وكشف ان "وفد الاقليم سلم كل البيانات بما يتعلق في البيع والإنتاج والتسويق للنفط الى بغداد ولم يعد ذلك مشكلة لكن في المقابل تضمين كافة مستحقات الاقليم ورفع نسبة استحقاقه المالي من 14% الى أكثر من 15%".
وكان وفد رفيع من حكومة اقليم كردستان، برئسة نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وصل العاصمة بغداد صباح اليوم وأجتمع، مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووفد بارز من الحكومة الاتحادية في بغداد.
وجرى خلال الاجتماع بحث مكثف حول خيارات الطرفين من اجل التوصل الى اتفاق بشأن عدة ملفات مالية ونفطية والمنافذ والكمارك والرواتب وأخرى.
وتستمر الاجتماعات بين الوفد المفاوض لحكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية خلال الايام المقبلة.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة