• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 01:48:09
{سياسة:الفرات نيوز} أثار تصاعد العدوان الاسرائيلي على لبنان قلقا دوليا، بعد ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الاجرامية منذ 8 أكتوبر إلى 2036 شهيداً لبنانيا مادفع لإعادة النظر بمبادرة وقف اطلاق النار بغد فشلها.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وتمت الدعوة إلى وقف إطلاق النار المؤقت من قبل الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.
وتتضمن المبادرة وقف إطلاق نار فوري لمدة 21 يوما على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية حتى يتاح المجال للدبلوماسية، ولإبرام تسوية دائمة تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي تم التوصل إليه نهاية حرب لبنان الثانية عام 2006.
ورداً على هذه الدعوة علق المحلل السياسي اللبناني، جمال شعيب خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، انه :"لا شيء يمكن ان يفرض بالقوة على مكون اساسي في لبنان والامور فيها تحكم بالتوافق فلن تجتمع الحكومة على وقف الحرب من جهته وليس مطروحا على الاطلاق ويعتبر بمثابة استسلام".
واضاف، ان "محور المقاومة محور اخلاقي لا يستهدف المنشات المدنية، وحركة المقاومة تختلف الان والامور اللوجتسية حيث تخوض حالياً عمليات حربية وجها لوجه مع قصف جوي بالتالي يصبح حركة اعلام حزب الله في تاخر قليل وكذلك في وصول المادة".
وتابع شعيب "العدو لم يظهر في مقاطعه اجتياح اي قرية في لبنان فهناك بيوت في بلدية العديسة على الحدود مباشرة واعلام الكيان يتعمد ايهام الراي العام بسيطرته على ارضٍ لبنانية".
وبين، ان "محور المقاومة يتخذ موضع الدفاع وجميع العمليات العسكرية ضد الكيان موثقة".
وأفاد حزب الله في بيان اليوم بأن المقاومة "اشتبكت" مع "قوة مشاة معادية" في محيط بلدية العديسة مساء الجمعة و"أُجبرت على التراجع".
كما أعلن قصف قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية الواقعة جنوب شرق مدينة حيفا، واستهدافه دبابة ميركافا خلال تقدّمها عند أطراف بلدة حدودية في جنوب لبنان.
وقال إنه استهدف "تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في خلة عبير في يارون" في جنوب لبنان "بصلية صاروخية".
كما أعلن حزب الله اليوم استهدافه شركة "صناعات عسكرية" إسرائيلية شرق عكا في شمال إسرائيل، مع استمرار الغارات الإسرائيلية على لبنان.
من جانبها اعلنت لجنة الطوارىء الحكومية اللبنانية، عن 9073 اعتداء صهيوني على البلاد منذ 8 أكتوبر الماضي ولغاية أمس.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة