• Tuesday 18 June 2024
  • 2024/06/18 15:07:21
{دولية: الفرات نيوز} أعلن رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية على أراضي دوله يتم عبرها إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وقال أوربان خلال حديثه عبر إذاعة "كوسوث" المجرية، اليوم الجمعة: "يرغب (حلف الناتو) في مساعدة أوكرانيا من خلال القيام بما يسمى بمهمة الناتو الأوكرانية وهذا يعني أن حلف الناتو سينسق عمليات نقل الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف: سيقيم "الناتو" ثلاث قواعد كبيرة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة".

وأعرب رئيس وزراء المجر عن قلقه من أنه إذا تم إنشاء هذه القواعد في الدول المتاخمة لأوكرانيا، ولا سيما بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، "فإنها ستصبح أهدافاً عسكرية".

وأشار أوربان إلى أن المجر لا ترغب في المشاركة بمهمة حلف الناتو في أوكرانيا، التي تنص على تنسيق إمدادات الأسلحة وتدريب العسكريين الأوكرانيين، مضيفاً بأنه تلقى تأكيدات من الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، الذي زار بودابست في 12 يونيو، بأن المجر لن تشارك في عمليات الناتو خارج أراضيها.

استهداف ضمن القانون الدولي
وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، قال الأسبوع الماضي إن أوكرانيا لها الحق، وفقاً للقانون الدولي، في مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة في روسيا للدفاع عن نفسها.

ورأى في مؤتمر صحافي في السويد، أن هذه الاستهدافات ستكون ضمن القانون الدولي.

أتت هذه الدعوة بعدما هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنشر صواريخ تقليدية على مسافة قريبة من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين إذا سمحوا لأوكرانيا بتوجيه ضربات في عمق روسيا بأسلحة غربية بعيدة المدى.

وأضاف في أول اجتماع مباشر له مع كبار محرري وكالات الأنباء الدولية منذ بدء الحرب في أوكرانيا، أن الغرب مخطئ إذا افترض أن روسيا لن تقدم أبدا على استخدام الأسلحة النووية، وقال إنه لا ينبغي الاستخفاف بالعقيدة النووية للكرملين.

يذكر أن العلاقات الروسية الغربية كانت شهدت أخطر توتر منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، والتي نتج عنها أسوأ انهيار في العلاقات بين موسكو والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.


 

اخبار ذات الصلة