• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 05:31:17
{منوعات:الفرات نيوز} في الشهر المبارك، تستمر الدراسة والاختبارات، فما هي طرق تنظيم المذاكرة في رمضان وكيفية التغلب على التسويف الناتج عن إرهاق الصيام وقلة النوم والسهر؟

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

يزيد الشعور بالإرهاق في شهر الرمضان؛ نظراً لطول فترة الانقطاع عن الطعام والشراب، فضلاً عن السهر واضطرابات النوم، ونتعرف فيما يلي إلى طرق تنظيم المذاكرة في رمضان ونصائح لتعزيز التحفيز للدراسة في رمضان.

لتحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان، عليك بتطبيق غاية الشهر الكريم، في الاعتدال في الطعام والشراب والنوم، فضلاً عن الاستفادة من مواقيت الصلاة والصيام لتنظيم اليوم، والبحث عن أدوات مساعدة على تنظيم المذاكرة في رمضان ذلك باتباع ما يلي من نصائح:

-ضع خطة للمذاكرة يومية، وأسبوعية، وشهرية.
-ضع أهدافاً واقعية تتناسب مع شهر الصوم.
-حدد المواد التي ترغب في مذاكرتها.
-حدد الأولوية وفقاً لأوقات الاختبارات.
-ابدأ بالمادة الأصعب، والجزء الصعب.
-ضع يوماً في الأسبوع لمراجعة الدروس.
-قسم موادك الدراسية إلى أجزاء صغيرة.
-استغل أوقات الانتظار في قراءة القرآن بتدبر.
-تذكر أن المذاكرة جهاد ومع كل صعوبة تؤجر عليها.
-اطلب المساعدة من معلمك أو والديك أو أصدقائك.
-خصص ساعة إلى ساعتين من نهار رمضان لمراجعة دروسك.
-قسم المذاكرة بحيث تكون بعد الفجر أو فور استيقاظك من النوم.
-كافئ نفسك بتخصيص أوقات للترفيه بعد تحقيق أي هدف ولو صغير.

تعرفنا إلى كيفية الاستفادة من شهر رمضان، وفي التالي نتعرف إلى أهم 5 طرق لتنظيم وقت المذاكرة في رمضان:

1. اختر الوقت المناسب للمذاكرة في رمضان
يعتبر أفضل وقت للمذاكرة في شهر رمضان، إما بعد الفجر والسحور، أو بعد الإفطار بساعتين. بالتالي يمكن تنظيم وقتك بتكثيف مذاكرتك في شهر رمضان بحيث تحقق أقصى استفادة من الساعات القليلة التي تكون فيها في شدة انتباهك.

2. لا تشتت نفسك أثناء أوقات المذاكرة
لا يهم عدد الساعات الطويلة للمذاكرة، فالأفضل هنا الكيف وليس الكم. فاختر الساعات التي تكون فيها بشدة انتباهك لتنتهي من المذاكرة، وحاول أن تبتعد عن المشتتات مثل: الهاتف، والتلفزيون.

وقم بأخذ أوقات راحة قصيرة بعد كل 40 دقيقة من المذاكرة لمدة 15 دقيقة، واستأنف مذاكرتك، وتذكر أن هناك تطبيقات هاتفية لتنظيم المذاكرة يمكن أن تساعدك.

3. اختر مكان مناسب للمذاكرة
في شهر رمضان تكثر المسلسلات، ويعلى صوت التلفزيون، ويزيد عدد الضيوف، فإن قررت أن تبدأ في مذاكرة دروسك حاول أن تختار مكان بعيد عن الضوضاء، وأخبر من في المنزل أنك ترغب في المذاكرة، وعليهم ألا يزعجوك، من أجل التخلص من التشتت أثناء المذاكرة، وحاول أن يكون المكان متوفر فيه ما يلي:

اختر مكان هادئ.
أن يكون به إضاءة جيدة.
لا بد أن يكون جيد التهوية.
بعيداً عن مصادر الضوضاء والتشويش.
لا بد أن يكون مكتبك منظماً ومرتباً وكل ما تريده قريب منك.

4. اهتم بصحتك فهي أولوية
في شهر رمضان، تتفنن الأسر المصرية والعربية في إعداد موائد الإفطار في رمضان مليئة بأطباق دسمة، وغنية بالدهون والسكريات، الأمر الذي يزيد من شعورك بالتعب، والإرهاق.

وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن، غني بالألياف والسوائل، واحد من طرق التغلب على التعب والخمول أثناء المذاكرة في رمضان؛ كونه يحافظ على طاقة الجسم، فتصبح قادر على القيام بالفروض فضلاً عن المذاكرة. وننصحك بممارسة رياضة المشي أو أي رياضة خفيفة خلال شهر رمضان لتعزيز طاقة الجسم.

5. لا تذبح نفسك معنوياً

تذكر دائماً أن الجميع يؤثر عليه شهر الصيام بصورة ما؛ نظراً لضيق الوقت بين الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، وبين الفروض المدرسية، وبين المذاكرة، وبين الصلوات وقراءة القرآن، فضلاً عن التجمعات العائلية، ضع خطة يومية تسير بها يومك، وعند تحقيقها كافئ نفسك.

وتذكر ألا تتوقف أو تتكاسل فإنجاز أعمال قليلة مستمرة، خير من أعمال كبيرة متقطعة؛ ولأن أهم خطوة قبل المذاكرة وضع خطة لها، نقدم لك استراتيجية تنظيم الوقت في رمضان، ونصائح لمراجعة الدروس بشكل فعال.

استراتيجيات تنظيم الوقت للدراسة في رمضان
هناك أكثر من تكنيك للمذاكرة أثناء الصيام، وإن قمت بالبحث عن التجارب الشخصية لآخرين على موقع تبادل الفيديوهات يوتيوب، ستجد الكثير من التجارب الناجحة، نرشح لك الفيديو التالي لاستراتيجية تنظيم وقتك في رمضان مع الدراسة، شاهده:

وأخيراً، إن شهر رمضان ليس عائقاً لتحقيق ما تريد، بل هو خير مواقيت العام، وأكثرها تنظيماً، فانظر كيف تأكل وتشرب وتصلي أمة بأكملها في نفس المواقيت، وتدبر قدرة الله وحكمته. فكن مثابراً لتحقيق ما تتمنى، وخطط له بوعي، وكن دؤوباً لتحقيقه.

اخبار ذات الصلة