• Monday 16 September 2024
  • 2024/09/16 08:39:25
{منوعات:الفرات نيوز} روّج بعض مستخدمي تيك توك المتحمسين لخسارة الوزن إلى شرب "ماء الضفادع"، وهو خليط لزج من الماء وعصير الليمون وبذور الشيا، يشبه مظهر واتساق بيوض الضفادع.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وادعى المستخدمون أن كوباً من هذا المشروب يساعدهم على الشعور بالشبع وفقدان الوزن، لكن آخرين وجدوا أن قوامه اللزج يجعله "غير مستساغ".

فهل يستحق هذا المشروب العصري العناء؟ 
الادعاءات بأن ماء الليمون وبذور الشيا يساعد على دعم فقدان الوزن قد لا تكون بعيدة عن الحقيقة، فبحسب خبراء في مجال التغذية والصحة، فإن بذور الشيا غنية بالألياف التي تساعد على عملية الهضم، وتعزز الشعور بالشبع، وتنظم مستويات السكر في الدم. 

والألياف في بذور الشيا قابلة للذوبان، وتشكل مادة هلامية في المعدة، تسهم في إبطاء عملية الهضم، ما يوفر تدفقًا ثابتًا للطاقة. 

وليس هذا فحسب، فقد تكون بذور الشيا أيضًا إضافة مفيدة لنظام غذائي صحي للقلب؛ لأنها من أغنى المصادر النباتية لأحماض أوميغا-3 الدهنية. 

ويمكن أن تساعد أحماض أوميغا-3 الدهنية أيضا على خفض مستويات الدهون الثلاثية، المصدر الرئيس للطاقة والصحة الجيدة، لكنها يمكن أن تزيد خطر أمراض القلب عندما تصل لمستويات مرتفعة.

وتوجد أيضًا أدلة على أن بذور الشيا يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل مستويات السكر في الدم، والالتهابات وتحسين مستويات الكوليسترول.

كما تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، مما يجعلها مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي للنباتيين، وهي غنية بالمعادن.

وتحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات، منها الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، وفيتامينات A و C، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة الضارة وتقليل الإجهاد التأكسدي؛ وهو اختلال في توازن الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم يؤدي إلى تلف الخلايا، مما قد يقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

ويمكن لبذور الشيا أن تمتص حتى 12 ضعف وزنها في الماء، لذا فإن ماء الليمون وبذور الشيا يساعد على تعزيز الشعور بالشبع والترطيب.

تحذيرات
لكن، قبل أن تسارع إلى تجربة ماء الضفادع، طرح خبراء لموقع "لايف ساينس" أسباباً لتوخي الحذر، منها:

الاختناق

قد تشكل الخصائص الجيلاتينية لبذور الشيا خطر الاختناق.

انسداد المريء

 إذا تم تناول بذور الشيا جافة، فقد تنتفخ في المريء وتسبب انسدادًا، لذا يجب دائمًا نقع البذور لمدة 15-30 دقيقة قبل تناولها.

معدة حساسة

إذا بدأت في شرب ماء الليمون وبذور الشيا، وكانت معدتك غير معتادة على نظام غذائي غني بالألياف، فقد تجد أن المشروب يسبب لك اضطرابات هضمية، مثل الإمساك، الإسهال، الانتفاخ، الغازات وألم البطن. 

تفاعل دوائي

تناول بذور الشيا يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، فعلى سبيل المثال، قد يزيد تناول بذور الشيا من تأثير أدوية ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

حساسية
وأخيرًا، على الرغم من ندرتها، يمكن أن تسبب البروتينات في بذور الشيا رد فعل تحسسيا. قد تشمل الأعراض الحكة، التورم، الطفح الجلدي أو حتى صعوبة في التنفس.

وفي النهاية، أجمع الخبراء على أنه لا داعي لتحمل شعور شرب "ماء الضفادع" إذا كان يجعلك تشعر بالاشمئزاز، ويمكنك الحصول على الفوائد الصحية نفسها من خلال إضافة بذور الشيا إلى الأطعمة الصحية التي تتناولها، كالسلطة، وشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم للبقاء رطبًا.
 

اخبار ذات الصلة