• Monday 23 September 2024
  • 2024/09/23 01:30:45
{أمنية:الفرات نيوز} كشف خبير أمني عن مباحثات غير معلنة لإنهاء مهام التحالف الدولي من العراق، فيما علل سبب تأجيل اعلان جدولة الانسحاب.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال سرمد البياتي، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الاحد :"هنالك عمل حثيث للجنة الامنية المشكلة للتفاوض مع الجانب الامريكي؛ لكن لم ياخذ صداه الاعلامي لاسباب كثيرة وتم وضع النقاط الرئيسية لجدولة الانسحاب".  
واضاف، انه "حسب المعلومات كان القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني سيعلن الجمعة الماضية عن جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق ثم التحول لعلاقات ثنائية".
واشار البياتي، الى ان "التطورات والاحداث الاخيرة في المنطقة دفعت الى تاجيل إعلان جدولة الانسحاب"، لافتا الى "العلاقة ستتحول بين العراق وثلاث دول رئيسية في التحالف وهي كل من {أمريكا وبريطانيا وفرنسا} الى علاقات ثنائية".
وعزا ،تاخير انسحاب قوات التحالف "بطلب منهم لاسباب عدة منها عدم وجود مدرج طيران للقوات الامريكية في سوريا وصعوبة وصول الدعم اللوجستي الى قواعدها الاخرى بعكس العراق"، مستدركاً "السوداني ربط تعزيز التجهيزات العسكرية مع انسحاب قوات التحالف".
ويرى البياتي، بانه "من الخطأ حصر تسليح القوات العراقية بالسلاح الغربي باهض الثمن ويتطلب تدريبا مكثفاً بعكس السلاح الروسي رغم صعوبته".
وكشف تقرير أمريكي، اليوم الاحد، إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى اتفاق بشأن انسحاب القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى من العراق بحلول نهاية عام 2026.
وذكر مسؤولون أمريكيون لـ"وول ستريت جورنال" أن مئات القوات الأمريكية وقوات التحالف المتمركزة في بغداد وغرب العراق وأجزاء أخرى من البلاد ستغادر بحلول سبتمبر/ايلول المقبل أي خلال عام يليها سحب القوات الموجودة في أربيل بحلول نهاية العام التالي.
وتابع المسؤولون، أن الخطوط العريضة لخطة الانسحاب اكتملت لكن بعض التفاصيل النهائية لا تزال بحاجة إلى تسوية، خاصة مع أعضاء آخرين في التحالف الدولي، وإنه حتى بعد عام 2026، من المرجح أن تظل قوة أمريكية صغيرة بصفة استشارية للدعم اللوجستي للقوات الأمريكية المتمركزة في سوريا بموجب اتفاقية أمنية ثنائية جديدة مع العراق.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة