• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 01:22:45
{بغداد:الفرات نيوز} كشف طالب دكتواره عراقي مبتعث في الصين، الاعداد الرسمية للعراقيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية.

 

 

وقال محمد موسى {للفرات نيوز} ان" السفارة العراقية في الصين ابلغتنا قبل أيام بان الجانب العراقي استحصل الموافقات لإجلاء العراقيين من مدينة ووهان الصينية بعد تفشي وباء فيروس كورونا، وانه تم تهيئة طائرة لنقل المقيمين من المدينة".

وأشار الى" اننا تفاجئنا اليوم ان القنصل العراقي أبلغنا بان الجانب العراقي غير رأيه، وان الاجلاء سيكون اما ملغي او تريث في الموضوع ولا نعلم أسباب هذا التغيير"، مؤكداً" عدم تبليغهم بامر التريث من قبل السفارة العراقية".

ووجه موسى رسالة الى وزارة الصحة العراقية قال فيها" كيف يكون التريث للإجلاء لمصلحتنا في مدينة هي مصدر للوباء؟، ولماذا باقي الدول اجلت رعاها من ووهان خلال هذه الأيام ولم تتصرف مثلكم؟!".

وتعليقاً على الاعداد الرسمية للعراقيين في ووهان الصينية قال المبتعث العراقي" مجموع العراقيين في المدينة الموبوءة 64 عراقياً بينهم 15 طفلاً وهناك نساء وطلاب بكالوريوس وماجستير ودكتوراه".

وأشار الى ان" جميع العراقيين ملتزمين بالوقاية ولا توجد لدينا أي إصابات بهذا الفيروس عكس ماتم تداولته في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود إصابات بين صفوف العراقيين في هذه المدينة".

واختتم موسى حديثه بالقول" نحن محتجزين في منازلنا منذ 11 يوما للوقاية من المرض كونه ينتقل عن طريق الاحتكاك بالاخرين".

وأعلنت وزارة الخارجية، عن تخصيص طائرة من الخطوط الجوية العراقية لنقل الطلبة العراقيين من مدينة ووهان في الصين إلى بغداد.

ويأتي هذا الاجراء بعد انتشار فيروس كورونا المميت في الصين والذي تسبب بتعطيل الحياة مدينة ووهان بالذات التي انتشر فيها الفيروس.

فيما كشف وزير النقل، عبدالله لعيبي، انه سيكون للمرة الاولى خط طيران مباشر من هذه المدينة، بالتنسيق المسبق مع وزارة الصحة لتجهيز الطائرة بطاقم صحي لإجراء الفحوصات اللازمة لجميع الوافدين والتأكد من سلامتهم كإجراء وقائي وذلك لظهور مرض فايروس كورونا في الصين.

واوضحت وزارة الصحة، انها خصصت فريقا طبيا متكاملا سيرافق الطائرات التي ستتوجه الى الصين لإجلاء الجالية العراقية بعد انتشار فايروس كورونا في مدينة اوهان الصينية، كما وضعت فريقا طبيا داخل جميع المطارات لاستقبال الوافدين من الصين لإجراء الفحوصات الأزمة قبل دخولهم الأراضي العراقية.انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة