• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 12:59:59
{بغداد:الفرات نيوز} رأى المحلل السياسي، عزيز جبر شيال، شروط المتظاهرين لا تنطبق على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال شيال {للفرات نيوز} ان" الوعود التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي جيدة ومنطقية ولا اعتقد ان هناك خلاف بالراي بشأن هذه القضية؛ لكن جميعها تحتاج الى تنفيذ ومن ضمنها تشكيل هياة استشارية تقوم بالاتصال والحوار مع المتظاهرين".

وأشار الى ان" ساحات التظاهر قابلت هذه الوعود بردات فعل غاضبة بسبب شروطها التي حظيت بتأييد المرجعية الدينية فهي لا تنطبق على رئيس الوزراء المكلف على الرغم من انه شخصية نزيهة واثبت خلال فترة استأزاره في البرلمان انه قادر على التعامل مع الازمات".

وأضاف شيال" المتظاهرين لم يعد لديهم تحمل في مسالة عدم تحقيق مطالبهم وتطلعاتهم، الا انهم لا يمثلون الشارع العراقي بالكامل الذي ينتظر تنفيذ الوعود".

وزاد شيال، ان" الأحزاب السياسية لم تتعامل مع الشعب على انها مدارس للشعوب بالعكس وجدنا اغلبها ذهبوا باتجاه المغانم والفساد وهذا الامر جعل الجمهور وحتى الكتل السياسية تشك بقدرة علاوي على تشكيل حكومة مستقلة 100%".

واختتم المحلل السياسي بالقول" حكومة علاوي ستكون انتقالية وربما قد تتجاوز فترة بقائها عاماً واحداً للتهيئة لانتخابات مبكرة".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح اعلن، السبت، عن تكليف محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد توافق القوى السياسية على ترشحيه.

ورداً على هذا التكليف اصدرت حركات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد بياناً جاء فيه: تعلن ساحات التحرير في العراق وجميع المعتصمين في بغداد عن رفضهم القاطع لترشيح {محمد توفيق علاوي} حيث هو بعيد كل البعد ومخالف للنقاط التي أرسلناها سلفاً رئيس الجمهورية لهذا تقرر التصعيد فيما اذا تم ترشيحه عنوة وهذا يمن عن مدى استهتار الطبقة السياسية بالتضحيات التي قدمت من قبل المتظاهرين منذ الاول من تشرين.

الا ان رئيس الوزراء المكلف علاوي سرعان ما وجه كلمة للشعب العراقي بمناسبة تكليفه بالمنصب متعهد فيها بالعمل الحثيث لاجراء انتخابات مبكرة وتسليم الفاسدين للقضاء، كما تعهد بالالتزام بتوفير فرص عمل للمواطنين ومحاربة الفساد وحل اللجان الاقتصادية، وتشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية وتمثل كافة الاطياف واشراك الكفوئين في تشكيل الحكومة ورفض مرشحي القوى السياسية.

كما تعهد علاوي بالعمل الحثيث لإجراء انتخابات مبكرة وحماية العملية الانتخابية والتصدي لكل ما قد يؤثر على شفافيتها وتشكيل فريق استشاري في مكتب رئيس الوزراء، فيما دعا لحوار فوري مع المتظاهرين لتحقيق مطالبهم والاشراف من قبلي على هذا الحوار.

وأشار علاوي في رسالته الموجهة الى الشعب العراقي ان سيعمل على تسليم كل فاسد الى القضاء، وسيرفض اية ضغوط وانه سيفاتح الشعب ان تعرض لها، فيما بين ان دماء الشهداء من المتظاهرين والقوى الامنية لن تذهب سدى وسيحاسب المتسبب.انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة