• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 13:11:09
{محلية: الفرات نيوز} حذر المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق من تعرض الحوامل الى درجات الحرارة العالية والذي قد يؤدي الى الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة أثناء المخاض والولادة.

وقال رئيس المركز فاضل الغراوي في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه ان "عام ٢٠٢٣ كان من أشد الاعوام بارتفاع درجات الحرارة وان العراق اعتبر من بين خمسة دول الأكثر تأثر بالتغييرات المناخية".
واضاف ان "هنالك  تأثيرات مباشرة لارتفاع درجات الحرارة على النساء الحوامل في العراق والذي قد يؤدي الى الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة أثناء المخاض والولادة".
وأشار الغراوي الى، ان "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد اعرب في بيان سابق عن أسفه لأن الانهيار المناخي بدأ".
وأكد، ان "أحدث الدراسات اشارت الى ارتباطات مهمة بين التعرض على المدى القصير والطويل (عادة ما يتم تعريفه بـ 30 يوما أو أكثر) للحرارة أثناء الحمل، وحالات المراضة الإنجابية للأمهات التي قد تؤدي الى (21) نتيجة غير متوقعة أثناء المخاض أو الولادة، والتي تعتبر قريبة من وفيات الأمهات ويمكن أن يشمل ذلك السكتة القلبية، والارتعاج، وفشل القلب، والإنتان.كما وجد الباحثون أن التعرض العالي للحرارة الشديدة خلال فترة الحمل، أو في الثلث الثالث من الحمل، ارتبط بـ"زيادة بنسبة 27 بالمئة" في هذه المخاطر.
وطالب الغراوي الحكومة ووزارتي الصحة والبيئة والمؤسسات المعنية بالدولة باطلاق حملة توعوية اعلامية لتبيان مخاطر ارتفاع درجات الحرارة والتغييرات المناخية على الحوامل.

 

رغد دحام

اخبار ذات الصلة