• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 00:07:44
{بغداد: الفرات نيوز} قال المستشار المصرفي عمار السامرائي أنَّ ارتفاع سعر صرف الدولار خلال الأيام الماضية يأتي كنتيجة طبيعية لتأثير الظروف والأخبار والأوضاع العامة".

وأكد السامرائي في تصريح صحفي، ان "هذا الارتفاع بسعر الدولار مؤقت وسيعود الى معدلاته الطبيعيَّة لكنه سيستغرق أياماً عدة" مبينا ان "الارتفاع سيستمر حتى تتقلص فجوة العرض والطلب في السوق“، مؤكدا ”أهمية عدم اقتناء الدولار والتعامل به في البيع والشراء، في التعاملات الصغيرة، والاعتماد في التعاملات التجاريَّة اليوميَّة على الدينار، لأنَّ ذلك سيقلل الطلب عليه ما يزيد العرض".
وأكد على "ضرورة دعم الدينار في هذه المرحلة الاقتصاديَّة التي يمر بها العراق، بما من شأنه التخفيف عن كاهل ذوي الدخل المحدود والشرائح الفقيرة من المجتمع“.
وشدد على أنَّ ”البنك المركزي مؤسسة رصينة قادرة على معالجة مثل هذا الاختلال وأنَّ العراق بلدٌ غني ولم تنقطع عنه إيراداته المتأتية من تصدير النفط رغم تذبذب سعر البرميل عالمياً“، مؤكدا أنَّ "الأسعار ستعودُ الى معدلاتها الاعتيادية بعد مرور مدة من الوقت".
وكان البنك المركزي العراقي، أعلن أمس الأحد، "ثبات سعر صرف الدينار مقابل الدولار ثابت ولم يتغير وإن التصريحات التي انتشرت مؤخراً بخصوص (تخفيض سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار} تمثل وجهة نظر من صرح بها ولا تمثل الموقف الرسمي للبنك المركزي، وقد رافق ذلك عدد من الإشاعات التي أطلقها المضاربون وهو ما أثر على السعر (مؤقتاً)".
وأكد البنك، ان "سياسته النقدية واضحة وشفافة" منوها الى أن "احتياطياته من العملة الأجنبية جيدة جداً وفقاً لجميع المؤشرات الدولية وبما يمكنه من تجاوز الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة