• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 12:27:05
{بغداد: الفرات نيوز} أصدرت وزارة الدفاع، قراراً بنقل الفريق الركن جميل الشمري الى أمرة الوزارة رغم مرور أشهر على مذكرة قبض قضائية بحقه ومنعه من السفر في تهمة قتل المتظاهرين في محافظة ذي قار نهاية العام 2019.

وكانت الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة لنظر قضايا أحداث التظاهرات في ذي قار أصدرت في الأول من كانون الأول 2019 مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري.
وذكر بيان للمركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أن "الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت بقتل متظاهرين في المحافظة وفق المادة 406 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".
وكانت مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، مسرحا لمواجهات عنيفة بين المتظاهرين والأجهزة الأمنية يومي 29 و30 تشرين الثاني 2019، قتل فيها 42 من المحتجين على يد مسلحين بلباس مدني، حسب وكالة فرانس برس.
وكان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أبعد الشمري من رئاسة خلية الأزمة المكلفة بمعالجة الأوضاع في المحافظات الجنوبية، التي شهدت مقتل العشرات من المتظاهرين في مواجهات مع الأجهزة الأمنية.
وجاء إبعاد الشمري بعد تهديد محافظ ذي قار بالاستقالة، مطالبا عبد المهدي بإبعاد القادة الأمنيين "الذين تسببوا في إراقة الدماء بالمحافظة".
وكان الشمري قائدا للعمليات العسكرية في البصرة، وأقيل في صيف 2018 وسط اضطرابات دامية أعقبت الاحتجاج على تردي الخدمات العامة.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة