• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 23:33:09
{بغداد: الفرات نيوز} توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، الوضع الجوي في البلاد للأسبوع المقبل.

وقال عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك:
١- هنالك تحسن في وضع المنظومة الجوية واتفاق اغلب نماذج الطقس على تحسن فرص الامطار في مناطق عديدة من مدن البلاد {ربما مدن الجنوب وبعض مدن الفرات الأوسط وبادية الجنوب هي الأقل حظوظا بالأمطار حتى الآن}.
٢- إعتباراً من ساعات نهار يوم غد السبت ولعدة أيام سيكون الغطاء السحابي حاضراً في سماء المدن تقريباً معلناً عن بدء أول حالة من حالات الموسم المطري. وإعتباراً من ليل الأحد او صباح الأثنين سيبدأ هطول الأمطار الخفيفة غرب الأنبار ونينوى وأقصى الشمال ثم تمتد لباقي المناطق تباعاً. 
٣- سبب الحالة هو تعمق أخدود بارد يتحول لمنخفض قطع في الطبقة المتوسطة من الجو يقابله قرب سطح الأرض إندفاع مداري رطب واستجابة سطحية من منخفض السودان ومرتفع ضخ رياح مدارية يتمركز جنوب الجزيرة وهذه عوامل مهمة جداً في تحسن الحالة.
وأشار الى تعمق المنخفض العلوي سيكون منتصف الأسبوع وتزداد فعاليته  نهاية الأسبوع، خصوصا مع دخول جبهة سطحية باردة نهار يوم الخميس مصحوبة بتقلبات في اتجاه الرياح وإثارة للغبار وربما زيادة غزارة الأمطار أيضاً في مناطق محدودة من مدن وسط وغرب البلاد وشمالها {وهذا يعزز تحسن فرص الهطول في مدن الجنوب نهاية الأسبوع}. 
٤. مناطق شمال البلاد ستهطل عليها كمية أمطار كما متوقع أعلى من مدن الوسط والغربية كما توضحه الخارطة وهناك فرص للغزارة بسبب الحمل العالي والفوارق الحرارية. 
٥. لا تزال فرص الجنوب قائمة من الأمطار فيما لو تحسن وضع المنظومة الجوية قليلاً وأندفعت أكثر نحو الجنوب.
٦. ستشهد الرياح خلال الأسبوع تقلبات، مع ميلها للاستقرار على الاتجاه الجنوبي الشرقي النشط أحياناً. 
٧. تقلبات بدرجات الحرارة أيضاً خلال الأسبوع وزيادة الشعور بالحرارة 
ولكن نهاية الأسبوع سيشهد انخفاضاً واضحاً بدرجات الحرارة في وسط وشمال وغرب البلاد، أما الجنوب والفرات الأوسط يتأخر قليلاً.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة