• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 15:31:58
{بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن ائتلاف سائرون، علي الربيعي، رفض ساحات التظاهر لأي مرشح لرئاسة الوزراء، فيما قدم نصيحة للمكلف محمد توفيق علاوي.

وقال الربيعي لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية" العراق بحاجة للإرساء العملية الديمقراطية في سلام من خلال اجراء انتخابات مبكرة، وعلاوي اليوم امام فرصة تاريخية ليستمد قوته من الشارع العراقي والمرجعية الدينية والمتظاهرين، ويذهب لتشكيل حكومة كفاءات ومستقلين ويعلن عنها في مؤتمر صحفي قبل تقديمها الى مجلس النواب".

وأضاف ان" الكتل السياسية اليوم محرجة وبدأت تقدم تنازلات فالشارع العراقي اليوم أصبح أكبر ضاغط في مرحلة الشجعان فقط وعلى من يتصدى ان يتحلى بالشجاعة".

وتابع الربيعي، ان" رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي خسر فرصة تاريخية حينما طالبت المرجعية الدينية برجل حازم وشجاع يتصدى للفساد والمفسدين ولم يستمد قوته من الشارع العراقي، وارتمى بأحضان الكتل السياسية".  

واسترسل بالقول" جميع البلدان لم تبنى من الموازنات فاذا أردنا العودة للموازنات الانفجارية في الحكومات السابقة التي ذهبت الى السراق والمافيات والمسلحين ونشكل اليوم حكومة من ساحات التظاهر مع توفير موازنات انفجارية ستهذب بنفس الاتجاه، واذا اردنا ان نبني اقتصاد صحيح علينا ان نطلق فرص الاستثمار لبناء دولة صحيحة مثلما فعلت الدول المجاورة والبعيدة".

وعلق الربيعي على ترشيح علاوي من قبل ائتلاف سائرون، بالقول" هي غير معنية بتكليف علاوي؛ لكنها لم تعترض حينما كلف كوننا نبحث عن حل للازمة"، منوها الى ان" ساحات التظاهر لن توافق على أي مرشح حتى وان انسحب علاوي، بسبب أطراف سياسية وخارجية تبحث عن ادامة الفوضى"، منوهاً الى ان" بعض التنسيقيات في ساحة التحرير اكدت انها من قدمت علاوي".

وحمل الربيعي الحكومات المتعاقبة مسؤولية" نتاج المرحلة الراهنة"، مبينا ان" السياسيين لا يمتلكون حلولا للازمات بل ردات فعل"، ناصحاً علاوي" بتشكيل الحكومة والتهيئة للانتخابات مبكرة والبدء بعملية سياسية جديدة وعودة الاحتكام الى الدستور وفق الكتلة الأكبر".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة