• Monday 28 October 2024
  • 2024/10/28 07:25:44
{بغداد: الفرات نيوز} كشف النائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني مثنى أمين، اليوم الخميس ، عن تعهد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بحصة المكون الكردي في الكابينة الوزارية المرتقبة.

وقال امين في تصريح صحفي ان "لقاءً جمع عددا من نواب الكتل الكردستانية مع رئيس الوزراء للحديث عن التشكيلة الوزارية المرتقبة" مبيناً ان "علاوي تعهد الالتزام بحصة المكون الكردي بما لا يقل عن 3 وزارات في حكومته بشرط الالتزام بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية".

واضاف "في حال عدم مراعاة علاوي لاراء الكتل السياسية فان الكابينة الوزارية لن تمرر في مجلس النواب".

وفيما يخص طرح الكتل الكردستانية بعض الاسماء لتولي مناصب وزارية قال النائب أمين ان "الكتل الكردستانية تنقسم الى 3 اقسام وهي نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني ونواب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والقسم الثالث يمثل الاحزاب الكردستانية المؤتلفة والتي تشكل 15 نائبا".

وبين ان "الاحزاب المؤتلفة والذي ينتمي اليه المتحدث لم يطرح اي اسم على رئيس الوزراء المكلف لكنه طلب منه ان تكون الكابينة الوزارية مستقلة وعرض عليه المساعدة لترشيح بعض الاسماء الكوردية المستقلة اذا رغب ذلك".

واستبعد أمين "التصويت على الكابينة الوزارية يوم الاحد القادم ، مشيراً الى ان " التشكيلة الوزارية تحتاج الى مزيد من الوقت والمفاوضات لكي تمرر في مجلس النواب".

وكان رئيس كتلة بيارق الخير النيابية، محمد عثمان الخالدي، قد كشف عن قرب إكمال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي كابينته الوزارية.

وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إنه "تم إكمال الكابينة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، لافتًا إلى، أن "علاوي سيعلن عنها رسميًا الأحد المقبل".

وأوضح الخالدي، أن "علاوي سيبلغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المستقيل ويطلب من البرلمان عقد جلسة طارئة لغرض التصويت على الكابينة الوزارية".انتهى

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة