• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 11:38:02
{أمنية: الفرات نيوز} تعتزم الحكومة الهولندية إرسال نحو 120 جندياً و3 طائرات مروحية للعراق.

وذكرت الحكومة الهولندية، اليوم الجمعة، أنها ستنقل إلى العراق في إطار مهمات حلف الناتو، نحو 120 جندياً و3 طائرات مروحية من نوع {تيشنوك} للعراق. 

وكانت الحكومة الهولندية قد قررت في تموز الماضي إرسال نحو 145 جندياً إلى العراق، من المقرر وصولهم في (1 كانون الثاني 2023). 

تأسست بعثة الناتو في العراق في عام 2018، وتقدم المشورة لمسؤولي الدفاع والأمن العراقيين في وزارة الدفاع، ومكتب مستشارية الأمن القومي، ومركز العمليات الوطني لمكتب رئيس الوزراء.

البعثة أعلنت في آب الماضي أنها ستضطلع مهام إضافية في مجالي "المشورة وبناء القدرات"، موضحة أن نطاق عملها سيشمل"أنشطة استشارية وأنشطة بناء القدرات دعماً لوزارة الداخلية العراقية وقيادة الشرطة الاتحادية"، وذلك بناء على "طلب من السلطات العراقية وقرار من مجلس شمال الأطلسي في يوم 17 آب 2023".

تتمثل المهمة الرئيسية للقوات التي سترسل إلى العراق في تأمين الطعام والمعدات للجنود، كما ستستخدم المروحيات في تنقلاتهم. 

هولندا عضو في التحالف الدولي الذي تأسس في 2014 لمواجهة داعش. وقد ساهمت عبر إرسال الجنود والمستشارين العسكريين في مساعدة قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية في تصديها للتنظيم.

كما تلعب هولندا دوراً فاعلاً في عملية تنظيم قوات البيشمركة. 

يذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، خلال لقائهما في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى زيارة بغداد "بناء على رغبته"، مشيراً إلى أن الحكومة بصدد "مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي".

اخبار ذات الصلة