• Thursday 30 May 2024
  • 2024/05/30 05:34:32
{بغداد: الفرات نيوز} أدانت سفارة الولايات المتحدة في بغداد بشدة الهجوم "الوحشي" الذي حصل في مدينة النجف الأشرف يوم أمس الأربعاء والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين.

وذكر بيان للسفارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي".

وأضاف "يقع على عاتق الحكومة العراقية وقواتها الأمنية وضع حد لهذه البلطجة التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية" داعيا "الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة".

وتابع البيان "نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تمامًا حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير".

وكانت محافظة النجف شهدت مساء أمس هجوم مسلحين على ساحة الصدرين وسط المدينة وحرق خيم المعتصمين واطلاق النار والقنابل على المتظاهرين ما اسفر عن استشهاد 11 متظاهرا وإصابة أكثر من 122 آخرين بجروح في حصيلة أولية.

وقرر محافظ النجف تعطيل الدوام {اليوم الخميس} في المحافظة لتهدئة الأوضاع، فيما وصل وزير الداخلية المدينة بساعة متأخرة من ليل الأربعاء وأمر بحماية المتظاهرين وتأمين ساحات التظاهر.

وأمر رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، بتشكيل لجنة تحقيقية في أحداث النجف.انتهى

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة