• Wednesday 16 October 2024
  • 2024/10/16 20:26:42
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء، وصول مراحل إمجاز ميناء الفاو الكبير الى 81%.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، إن :"الهدف من المشروع هو تشغيل ميناء الفاو الكبير، بغية تهيئة الأعمال المُناسبة في حوض الميناء، لاستقبال السّفن الكبيرة ، إذ يضم ارصفة لرسو البواخر لأغراض التحميل والتفريغ، إضافة إلى الساحات المدفونة بالبحر ،لإقامة المنشآت الخدمية عليها، كذلك طُّرق للجسور ، فضلا عن نفق لربط الميناء بشبكة المُواصلات . 
وأضافت، إن "المشروع يتضمن: (اعمال حفر حوض الميناء ،الدفن بالبحر ، اعمال السداد ، محطات الكهرباء، والماء والخِدمات الأخرى كالطرق والمعابر التي تربط الميناء بشبكة المواصلات في ام قصر ، سفوان والزبير )".
ولفتت الوزارة، الى إن "المشروع بحاجة إلى مواد اولية محلية ومستوردة، وكذلك لمواد إنشائية، ومُعدات تخصصية في تنفيذ الأعمال، فضلا عن المهارات العالية التي تخدم مراحل تنفيذه". 
واشارت إلى إن "نسبة الإنجاز الفعلي للمشروع بلغت (81%) ، في حين بلغت نسب إنجاز كل من عقدي كاسر الامواج الغربي والشرقي، وعقد طريق المدخل للميناء (100%) ، أما عقد جدار الرصيف لمحطة الحاويات فهو مُنجز بنسبة (100%)، ويجري استلامه حاليا من قبل الشركة العامة لموانئ العراق ، أما عقد اعمال الحفر البحري والردم لساحة الحاويات قد أُنجز بنسبة (78.8%) ، وعقد القناة الملاحية أنجز بنسبة (75.5%) وجارِ العمل لإنجاز".

 

اخبار ذات الصلة