• Tuesday 22 October 2024
  • 2024/10/22 02:31:28
{سياسية: الفرات نيوز} افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الاثنين، سفارة جمهورية العراق في العاصمة الكرواتية زغرب، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وكرواتيا وترسيخ أسس التعاون والصداقة بين البلدين.

حضر حفل الافتتاح وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي، غوردان رادمان، وسفير كرواتيا لدى العراق، إيفان يورتش، ورئيسة الدائرة الاقتصادية، إيرينا إليباك، ورئيس دائرة إفريقيا والشرق الأوسط، السيد تمارا كروبسكي، بالإضافة إلى عدد من السفراء العرب المعتمدين لدى كرواتيا.

وأكد الوزيرحسين في كلمته خلال الحفل أن افتتاح السفارة يعكس عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، ويأتي ضمن نجاحات السياسة الخارجية العراقية على المستويين الإقليمي والدولي، فضلاً عن التقدم المحرز في التعاون متعدد الأطراف.

وأشار حسين إلى أن العراق يطمح إلى تطوير علاقاته مع كرواتيا، مع الأخذ في الاعتبار أن توسيع التمثيل الدبلوماسي العراقي في الخارج يمثل ركيزة أساسية لتحقيق أهداف السياسة الخارجية. وأكد التزام العراق بتعزيز علاقاته مع كرواتيا في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية.

وشدد على أن تعميق علاقات الصداقة بين جمهورية العراق وجمهورية كرواتيا يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون في مختلف القطاعات، بما يحقق مكاسب إيجابية للطرفين. كما أشار إلى أن العلاقات بين البلدين تسير في مسار تصاعدي لتحقيق الأهداف المشتركة، ويفتح ذلك أبواب تعاون أوسع، خاصة مع الشركات الكرواتية العاملة في العراق في مجالات البناء والطاقة.

وأضاف أن الحكومة العراقية تدعم الشركات الأجنبية من الدول الصديقة التي تسعى إلى الاستثمار، وعلى رأسها الشركات الكرواتية، مؤكداً أن العراق يمتلك موارد طبيعية غنية وموقعاً استراتيجياً يجعله حلقة وصل في التجارة العالمية، مما يعزز دوره المحوري في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وأشار الوزير إلى أن كرواتيا كان لها دور فاعل في دعم العراق خلال حربه ضد الجماعات الإرهابية، من خلال مشاركة مستشارين عسكريين ضمن قوات التحالف الدولي وتقديم المشورة العسكرية، إضافة إلى المساهمة في جذب أبرز الشركات العالمية للعمل في العراق.

وفي ختام كلمته، أكد فؤاد حسين أهمية دور الجاليتين العراقية والكرواتية في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وعلى هامش حفل الافتتاح، عقد الوزير اجتماعاً مع كادر السفارة العراقية في زغرب، حيث حثهم على بذل الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية وخدمة مصالح العراق على الساحة الدولية.

اخبار ذات الصلة