• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 18:29:18
{بغداد: الفرات نيوز} من المقرر أن يصل اليوم الثلاثاء وفد حكومي رفيع من إقليم كردستان إلى بغداد لاستئناف الحوار بشأن ملفات اقتصادية ومالية أبرزها ملف النفط ومستحقات الإقليم المالية.

وقال خالد شواني وزير الإقليم للشؤون الاتحادية في حكومة كردستان، في تصريح صحفي، إن "الوفد، الذي يرأسه نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني وعضوية وزيري المالية والتخطيط في الإقليم ووزير الاقليم للشؤون الاتحادية في حكومة اقليم كردستان، سيلتقي المسؤولين في الحكومة الاتحادية لاستئناف الحوارات السابقة بشأن الملفات الاقتصادية والمالية العالقة".
وأوضح أن "الوفد سيبحث قضايا تتعلق بالموازنة الاتحادية واستحقاقات الاقليم المالية وكذلك الملف النفطي ومشاركة إقليم كردستان في التزام العراق بتخفيض إنتاج النفط الخام، والتزام الإقليم بتسليم النفط لدعم الموازنة الاتحادية للعام الحالي, إضافة الى تأمين مستحقات وموازنة الاقليم ورواتب الموظفين".
وأشار شواني إلى أن "هناك إرادة حقيقية من قبل الحكومتين الاتحادية والاقليم للتوصل الى اتفاقات وإيجاد معالجات جذرية لجميع الاشكالات العالقة وفق الدستور وبما يصب بمصلحة الشعب العراقي".
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، قال خلال اجتماع لحكومته: "مستعدون لحل جميع المشاكل مع بغداد بشكل جذري والإيفاء بما علينا من التزامات مقابل تأمين حقوقنا ومستحقاتنا الدستورية، والوصول إلى اتفاق شامل يرضي الطرفين ويحدد حقوق والتزامات كل منهما".
وأشار إلى، أن "حسم المشاكل بين الجانبين يصب في مصلحة جميع المواطنين العراقيين، وهو عامل مهم لاستتباب الاستقرار في المنطقة".
وتقرر في الاجتماع إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد برئاسة نائب رئيس الحكومة من المقرر ان يصل اليوم الثلاثاء.انتهى
عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة