• Sunday 8 September 2024
  • 2024/09/08 07:14:33
{محلية: الفرات نيوز} كشف مدير عام شركة الموانئ العراقية فرحان الفرطوسي عن أن مراحل العمل في المقطع رقم 2 من رصيف رقم واحد في ميناء الفاو الكبير استكملت ووصلت إلى نسبة 100% أما المقطع رقم 2 وصل إلى نسب إنجاز تتجاوز 75%، جاء ذلك خلال جولة في ميناء الفاو الكبير للاطلاع على سير العمل في مشاريع الأرصفة الخمسة وساحة الحاويات.

وقال الفرطوسي في تصريح صحفي إن التسليح كامل للمقطع رقم 2 وبانتظار عمليات الفحص والاختبار من قبل الاستشاري الإيطالي ومن ثم يصار إلى صب الأجزاء المتبقية، أما المقطع رقم 3 في رصيف رقم 1 وصل إلى مراحل شبه نهائية من التسليح وهكذا بقية المقاطع وهي أربعة.

ونوه الفرطوسي إلى أن نسب الإنجاز  تعدت الـ 71% لمشروع الأرصفة الخمسة و 61% لساحة الحاويات.

فيما بين أن مدخل المشروع يشهد صب تجريبي للطبقة قبل النهائية من المقطع الأول من الطريق السريع، أما مشروع النفق يسير بوتيرة جيدة جدا، أما القناة الملاحية الداخلية وصلت فيها الأعماق إلى مراحل متقدمة حسب ما مخطط لها، أما القناة الملاحية الخارجية أيضا وصل فيها العمل إلى مراحل جيدة وستكون أعلى في نهاية العام الجاري بعد دخول حفارتين واحدة تعمل في المقطع الطولي ذات الأعماق العالية وأخرى بالأعماق الواطئة.

وأشار الفرطوسي إلى أن الأعمال في جميع مشاريع ميناء الفاو الكبير تسير بشكل متصاعد وهناك دعم حكومي واضح ومتابعة من قبل وزير النقل بالإضافة إلى متابعة شخصية من قبل رئيس الوزراء، فضلا عن الدعم البرلماني لإنجاز هذا المشروع في موعده المقرر أو أقصر من ذلك.

ولفت الفرطوسي إلى هناك مفاجآت في المشروع سيتم الإعلان عنها قريبا حسب قوله.أما عن التشغيل قال مدير عام شركة الموانئ العراقية إن الشركة بادرت بأكثر من ستة أشهر بدراسة آلية التشغيل بحدود شهرين تم تشكيل فريق متخصص من كافة تشكيلات الوزارة لغرض دراسة الموديل الاقتصادي وتحديد الرؤية الاقتصادية والقانونية لآلية التشغيل وسوف ترفع إلى الوزير قريبا جدا ولن تتأخر إلى نهاية هذا الأسبوع لمناقشتها ودراستها من ثم عرضها على الحكومة العراقية كون مشروع ميناء الفاو الكبير مشروع إستراتيجي وهو من اختصاص الحكومة وستعلن الآلية بعد مصادقتها من قبل الأخيرة.

فيما أكد مدير مشروع الأرصفة الخمسة رائد الشريفي خلال حديثه للمربد على أن مراحل العمل تسير بوتيرة جيدة ونسب الإنجاز متقدمة وصلت إلى أكثر من 73% حيث تجاوزت المخطط وتم البدء بالعد العكسي لاستلام المشروع.

وبين أن كوادر ميناء الفاو الكبير تركز على المواصفات ويتم تحقيق الهدف تدريجيا مع مراقبة من قبل الاستشاري الإيطالي وهو مواكب لكل الفعاليات الخاصة بالتنفيذ ومراقبة المواصفات فضلا عن أن شركة دايو الكورية تنفذ بالصورة المطلوبة.

ونوه الشريفي إلى أن الشهر المقبل سيشهد نهاية إنجاز واكتمال رصيف رقم واحد هذا فضلا عن أن كل الأرصفة يجري العمل على إنجازها وفق الوقت المحدد.

اخبار ذات الصلة