• Saturday 19 October 2024
  • 2024/10/19 02:27:28
{محلية: الفرات نيوز} كشفت وزارة البيئة، عن رفع 10 آلاف طن من النفايات في العاصمة بغداد يومياً.

وقالت نجلة الوائلي مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة لوكالة {الفرات نيوز} "هناك 10 آلاف طن يوميا من النفايات من العاصمة بغداد وحدها وهذا يعتبر رقم صعب".
وأضافت، ان "عدداً من المواطنين، يقومون بنبش تلك النفايات واتخاذها كوسيلة للعيش، مما يدفع امانة بغداد الى حرقها بصورة يومية لتقليل المساحة ويعتبر هذا الاجراء خاطئ فضلا عن ان عمليات الحرق تكون بالنفط الأسود الذي يخلف غازات كبريتية يتحسسها الانسان".
ولفتت الوائلي الى، ان "وزارة البيئة لديها اجراءات مخاطبات بشأن ملف النفايات وهي منذ زمن طويل، حيث ان الوزارة اكدت ومنذ أكثر من 20 عاما على ضرورة ان يمتلك العراق ملفا تحت عنوان ملف ادارة النفايات الصلبة وتحسين الوضع البيئي".
وتابعت "الا ان التوجه الحكومي وبسبب المشكلات التي رافقت الدولة من دخول عصابات داعش وغيرها، جعل هذا الموضوع يكبر ومن خلال عمليات الطمر غير الصحية التي تحصل في مناطق عشوائية في بغداد" منوهة الى، ان "هذه المناطق الآن تجمع النفايات وامتدت الى محاور بغداد مثل معسكر الرشيد النهروان وهذا المناطق تشهد طمراً غير صحي".
وبينت، ان "هنالك ملفات تتعلق بكور الصهر الخاصة بمادة {الفافون} وموضوع معامل الطابوق البدائية الذي يشتكي منها أهالي بسماية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعتبر مؤذية حيث لدينا عدة جهات يتم مخاطبتها منها أمانة بغداد".
وأوضحت، ان "قرار مجلس الوزراء الأخير له اهمية من خلال توصية امانة بغداد بملف ادارة النفايات بالشكل العلمي والعالمي كما هو الحال في الدول ويقلل نسبة التلوث بهواء العاصمة بغداد بنسبة تصل الى 80%".

رغيد
 

اخبار ذات الصلة